نيجيريا: «بوكو حرام» تسببت بنزوح 2.1 مليون شخص

05-09-2015

نيجيريا: «بوكو حرام» تسببت بنزوح 2.1 مليون شخص

اعلنت «منظمة الهجرة الدولية»، امس، ان جماعة «بوكو حرام» تسببت بنزوح اكثر من 2.1 مليون شخص خلال ست سنوات، في ارتفاع كبير عن العدد الذي تم احصاؤه حتى الآن وقدره 1.5 مليون نازح. واوضحت المنظمة الدولية، في بيان، ان «الزيادة نجمت عن تصعيد هجمات المتمردين»، في اشارة الى تزايد العمليات المسلحة التي يقوم بها التنظيم المتشدد الموالي لـ «داعش» في الغرب الافريقي، والتي ادت الى سقوط اكثر من الف قتيل منذ وصول الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري الى السلطة في نهاية ايار الماضي.
والارقام الصادرة في ابوجا تتعلق بولايات اداماوا وباوشي وبورنو وغومبي وتارابا ويوبي في شمال شرق البلاد، وولاية ناساراوا في الوسط، والعاصمة الفدرالية ابوجا.
واوضح البيان انه «يمكن تفسير الزيادة بتكثيف الهجمات التي يشنها المتمردون وبتحسن امكانية الدخول الى مناطق كان يتعذر الوصول اليها حتى الان في ولاية بورنو حيث بات عدد النازحين يتخطى 1.6 مليوناً». واضافت المنظمة ان 92 في المئة من النازحين جرى استقبالهم بين الجماعات المحلية في حين يقيم ما تبقى منهم في مخيمات او منشآت مماثلة.
وقالت رئيسة بعثة «منظمة الهجرة الدولية» في نيجيريا اينيرا كزاليتش ان «العديد من النازحين وعلى الاخص في الجماعات التي تستقبلهم ما زالوا بحاجة الى مساعدة اساسية بدءا بالمواد الغذائية والمأوى». وتابعت «من المهم ان تسرع السلطات والشركاء من منظمات انسانية تسليم» المساعدات.
وبحسب اخر ارقام الامم المتحدة فان اعمال العنف التي ترتكبها «بوكو حرام» سعيا لاقامة دولة اسلامية في شمال نيجيريا، وحملة القمع التي تشنها القوات النيجيرية ضدها، اوقعت ما لا يقل عن 15 الف قتيل منذ بدء التمرد في العام 2009.

(ا ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...