بوتين: الأسد مستعد لانتخابات نيابية مبكرة واغتيال شيخ جدلي في السويداء

05-09-2015

بوتين: الأسد مستعد لانتخابات نيابية مبكرة واغتيال شيخ جدلي في السويداء

أعلنت مصادر أهلية عدة في مدينة السويداء خبر مقتل الشيخ المثير للجدل وحيد البلعوس، بانفجار عبوة استهدفت موكبه بعد ظهر أمس، وذلك قبل أن تقتل عبوة أخرى بعد ساعة ونصف الساعة عدداً آخر من المواطنين أمام المستشفى الوطني في المدينة، حيث تجمهر أهالي المصابين في الانفجار الأول.
إلى ذلك، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن الرئيس السوري بشار الأسد لا يعارض تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة، و «اقتسام» السلطة مع معارضة بناءة، ودعا الى إنشاء ائتلاف دولي للتصدي للتطرف، موضحاً انه تحدث مع الرئيس الأميركي باراك أوباما حول هذه المبادرة.
وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي وناشطون محليون خبر مقتل البلعوس، برفقة اثنين من أبنائه وأخيه، في انفجار عبوة، في هجوم لم تُعرف ملابساته الدقيقة وإن مالت معظم الروايات إلى الاشارة الى انه ناجم عن انفجار سيارة مركونة على جانب الطريق خلال مرور الموكب.
ووفقا لمصدر أهلي، على اتصال بالجهات الأمنية ومشايخ العقل والوجهاء، فإن مقتل البلعوس «لا يزال يحتاج إلى تأكيد رسمي، وذلك لتفادي أي تصرف يبنى على خبر غير مؤكد».
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته بسبب «حساسية الظرف الحالي في المدينة» إن «اتصالات تجري عبر مشايخ عقل الطائفة الدرزية والوجهاء لاحتواء أي تصعيد»، ولا سيما مع مشايخ مقربة من البلعوس، مثل الشيخ ركان الاطرش الذي قيل إن البلعوس كان متوجهاً للقائه، وبعض المواقع تحدثت أنه كان برفقته أيضاً، وجرح في التفجير مع شيخ آخر.
وأكد أحد مشايخ عقل، في اتصال مع إذاعة «شام أف أم» خبر مقتل البلعوس. وأشار إلى انه علم «بتهديدات من أتباع الشيخ» المثير للجدل بمهاجمة المراكز الأمنية إذا تأكد مقتله.
ولم تستطع القوى الأمنية الوصول سريعا إلى مكان الانفجار الذي وقع في منطقة ضهر الجبل المطلة على المدينة «بسبب وجود مرافقة للشيخ وإطلاقها النار عشوائيا»، كما لم يصدر حتى مساء أمس بيان رسمي أو خبر مؤكد لمقتله، رغم الترجيحات بذلك.
ويحظى الرجل بسمعة غريبة، باعتباره معارضاً ومشاكساً للقوى الأمنية والجيش من جهة، وتمتعه بحراسة شخصية كبيرة، وقدرة على التحرك بمواكب مسلحة ضمن المدينة من جهة أخرى.
وسبق لمشايخ عقل الطائفة الدرزية أن تبرأوا من البلعوس، واعتبروه خارجا عن الجماعة. وقال أحد مشايخ العقل، في وقت سابق، إن الرجل «مشروع فتنة داخلية».
وربط نشطاء بين تحركات «شعبية» حصلت في الأيام الأخيرة والبلعوس، وذلك على خلفية المطالبة بتحسين «الوضع الخدماتي في المدينة». ورغم أن ثمة من يشكك في قدرة البلعوس على قيادة «تحرك» على هذا المستوى، إلا أن ثمة اتفاقا، بين من تحدثنا إليهم ، على أن الرجل، مع مئات من المريدين وسلاحهم، كان يشكل حالة قلق داخلية من «الانقسام».
وزاد من الانقسام حول الرجل وأفكاره التأييد الذي لاقاه من قيادات درزية خارج البلاد ومناهضة للحكم في سوريا. وجرت محاولات «للملمة الصف» حين هاجمت مجموعات مسلحة، تتقدمها «جبهة النصرة»، فرع تنظيم «القاعدة» في سوريا، مطار الثعلة، عبر الدعوة إلى «تنظيم فوضى السلاح في الجبل»، فتم إنشاء مجموعة مسلحة تتبع للجيش تحت اسم «درع الوطن» ضمت 125 مجموعة مسلحة موجودة في السويداء، ليس من بينها جماعة البلعوس.
وقدرت مصادر، تابعت عملية بناء التشكيل، بأن عدد المقاتلين في المحافظة يقارب السبعة آلاف، ينقسمون الى عدة مجموعات، بينها «حماة الديار» (ألفا مقاتل) و «الدفاع الوطني» (1500) و «كتائب البعث» (800)، و «القومي السوري» (300)، إضافة إلى مجموعات مقربة من المشايخ تضم 1500 مقاتل.
واتهم حينها البلعوس الدولة «بعدم الدفاع عن المدينة»، وهاجم أتباعه موكباً للجيش في محاولة للاستيلاء على صواريخ متوسطة المدى، كان يهم بنقلها من موقع إلى آخر.
وقال أحد النشطاء، المتابعين لأخبار الشيخ البلعوس في المدينة، إن «الرجل صعد إلى الشهرة من العدم، ولا يمتلك وريثاً سياسيا أو تنظيما هيكليا يمكن أن يستمر من بعده». وقالت مصادر إعلامية معارضة إن ما يسمى بـ «مشيخة الكرامة»، التي ألفها البلعوس، بايعت الشيخ رأفت البلعوس خلفاً له. لكن بالرغم من ذلك، حذر مصدر أهلي من أن «يجر تعكير النفوس الإضافي الذي حصل، مخاطر إضافية على المدينة».
وأعلنت «سانا» خبر التفجير من دون أن تشير الى شخصيات بعينها. وقال خبر رسمي على صفحة الوكالة إن ثمانية مواطنين «استشهدوا، وأصيب أكثر من 20 شخصا، جراء تفجيرين إرهابيين بسيارتين مفخختين في مدينة السويداء». ونقلت عن قيادة شرطة السويداء إن «إرهابيين فجروا سيارة على طريق ضهر الجبل في الأطراف الشرقية لمدينة السويداء، ما أدى إلى استشهاد 4 أشخاص وإصابة 8. وتزامن التفجير على طريق ضهر الجبل مع تفجير إرهابي بسيارة أمام الباب الجنوبي للمستشفى الوطني وسط مدينة السويداء، ما تسبب باستشهاد 4 أشخاص وإصابة 14».

بوتين
 وقال بوتين، على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي، إن «إجراء تغييرات سياسية أمر ضروري، ونقوم بعمل مع شركائنا في سوريا نفسها». وأضاف ان «الجميع متفقون على انه بموازاة الجهود التي يجب علينا القيام بها معا لمكافحة الإرهاب يجب تشجيع العملية السياسية في سوريا».
وتابع بوتين إن «الرئيس السوري شخصياً موافق على ذلك، وموافق على تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة، مع فكرة التحدث مع المعارضة التي توصف بالمسموح بها مع فكرة جذبهم إلى هذه العملية».
وعن مشاركة محتملة لروسيا ضد «داعش»، قال بوتين «نفكر بمختلف الخيارات، لكن ما تتحدثون عنه ليس واردا». وأضاف «من المبكر القول إننا مستعدون للذهاب إلى هناك فورا»، مذكرا في الوقت نفسه بأن روسيا تبيع دمشق أسلحة منذ فترة طويلة. وقال «نقدم إلى سوريا أصلا مساعدة مهمة من معدات عسكرية وتأهيل لقواتها التي نسلحها».
وكرر بوتين ان الضربات الجوية الأميركية على مواقع «داعش» غير فعالة. وقال «نريد فعلا إيجاد نوع من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب والتطرف»، مشيراً إلى انه تحدث مع أوباما بهذا الأمر. وقال «لهذا الغرض نجري مشاورات مع شركائنا الأميركيين. تحدثت شخصيا بهذه المسألة مع الرئيس الأميركي أوباما». وأضاف «نحن نعمل مع شركائنا في سوريا. وعموما هناك تفاهم بأن توحيد الجهود في محاربة الإرهاب يجب أن يسير بالتوازي مع نوع من العملية السياسية في سوريا نفسها».
وقال بوتين «من المستحيل اليوم أن تنظم عملاً مشتركاً في ساحة المعارك مع كل هذه الدول المهتمة بمحاربة الإرهاب، ولا غنى عن إقامة، على الأقل، نوع من التنسيق بينها». وأعلن أن رؤساء هيئات أركان القوات المسلحة للدول «القريبة» من الصراع قاموا بزيارة موسكو مؤخرا لمناقشة هذا الأمر. وأشار إلى أنه تجري أيضا محادثات بشأن مثل هذا التحالف مع زعماء تركيا والسعودية والأردن وآخرين.
وأعلن بوتين أن اللاجئين السوريين يهربون، ليس من الحكومة السورية بل من تنظيم «داعش». إن أزمة الهجرة الراهنة مرتبطة بالسياسة الغربية الخاطئة في المنطقة.
وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قد قال إن أنقرة حاولت إقناع العالم بإقامة «منطقة آمنة» داخل سوريا لكبح تدفق اللاجئين من البلد، لكن هذه الدعوات لم تلق آذانا صاغية.

زياد حيدر

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...