ساعات العمل الطويلة تزيد خطر الإصابة بالجلطات

21-08-2015

ساعات العمل الطويلة تزيد خطر الإصابة بالجلطات

أظهر تحليل علمي شمل نصف مليون شخص، أن من يعملون لساعات طويلة أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية.
ونُشرت هذه البيانات في دورية «لانسيت» الطبية، وأظهرت أن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية تزيد عند العمل بعد ساعات العمل التقليدية ما بين التاسعة صباحاً والخامسة مساء.
ولا يزال الرابط بين العاملين غير مؤكد حتى الآن، لكن المرجح أن ثمة ارتباطاً لهذا الأمر بالوظائف المثيرة للأعصاب، ما يؤدي لتأثير مدمر على أسلوب الحياة. وقال الخبراء إن من يعملون لساعات طويلة يجب أن يراقبوا ضغط الدم الخاص بهم.
وأظهرت الدراسة أنه بالقياس على 35 إلى 40 ساعة عمل في الأسبوع، فإن خطر الإصابة يزيد بنسبة عشرة في المئة عند زيادة ساعات العمل إلى 48 ساعة، وبنسبة 27 في المئة عند العمل لمدة 54 ساعة، و33 في المئة عند زيادة ساعات العمل إلى 55 ساعة.
قالت الدكتورة ميكا كيفيماكي، أحد الباحثين من جامعة «كلية لندن» إن البحث ما زال في «مراحله الأولى»، لكن فيه إشارة للظروف الصحية السيئة لمن يبقون في مكاتبهم لساعات طويلة، إذ لا يتوفر لديهم الوقت لإعداد وجبات صحية، أو القيام بتدريبات رياضية.
بدوره، قال الدكتور شميم قوادر، من رابطة الأزمات القلبية، «قد تتضمن ساعات العمل الطويلة الجلوس لفترات طويلة، والتعرّض لضغط عصبي، وضيق الوقت للاعتناء بالحالة الصحية. وننصح العاملين بفحص ضغط الدم بشكل منتظم، وزيارة الطبيب بشكل دوري».
من جانبه، أشار الدكتور تيم شيكو، طبيب الأمراض القلبية في جامعة «شيفيلد» إلى أنه «يمكن لأغلبنا تقليل أوقات الجلوس في العمل، وزيادة النشاط البدني، وتحسين وجباتنا الغذائية أثناء العمل، وهي عوامل أهم من الوقت الذي نقضيه في العمل».


 («بي بي سي»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...