من هو المسلم ؟

16-08-2015

من هو المسلم ؟

كل مسلم يقول عن المسلم الآخر الذي لايوافقه فهمه الديني: هاذا ليس مسلما.. الإسلام ليس كذلك ؟! وكذا الأمر بالنسبة لجماعات الإسلام السياسي من داعش والنصرة وبوكو حرام التي ترى في ضحاياها من المسلمين المختلفين كفارا يجب التضحية بهم على مذبح الرب الذي سبق وأفتى لهم بجواز التضحية بالكبش بدلا من البشر !

لماذا أنا مسلم ؟ وبماذا يختلف إسلامي عن إسلام داعش لكي أتمكن من مجابهتها ؟ فلكي ننتصر على داعش يجب أن نتبنى آيديولوجيا مناهضة لها، وإلا سيستمر تسرب المقاتلين من جبهتنا إليهم..ولكن ماهي الآيديولوجيا الدينية النقيضة لداعش التي يجب أن نتبناها ولا نتخلى فيها عن إسلامنا ؟ الجواب يكمن في سؤال آخر: من هم أعداء التيارات الوهابية الإرهابية ؟ الصوفية التي تدمر داعش زواياها ومراقدها وتغتال شيوخها هي العدو الحقيقي لها..وبما أنه لدينا حوالى 280 طريقة صوفية منتشرة في المنطقة العربية، فإن أفضل مانفعله هو انتخاب أفضل مافيها وإعادة صياغة صوفية إسلامية معاصرة تستقطب أرواح الناس وتسامحم بدلا من حقدهم وعصبيتهم التي دمرت مجتمعاتنا العربية ولم تنتصر بعد..فلا تتأخرو في الغابة كي لايأكلكم الذئب ..

                                                                                                                            نبيل صالح

التعليقات

هل بقي هناك من ليس عدواً لداعش؟ فالمسيحي كافر يجب أن يدفع الجزية عن يد وهو صاغر أو يقتل، والشيعي (بكل طوائفه وتفرعاته) كافر يجب أن يقتل دون حتى أن يستتاب، وكذلك الدرزي... أما الآشوري فهو حسب داعش (وثني) يجب قتله فوراً، وكذلك الأيزيدي، وكلهم بالإضافة للصوفية ورموزها، كل ما سبق أعداء داعش، عدو داعش الرئيسي هو الإنسان، يعتمد قطيع داعش بشكل أساسي على من لا يتحلون بصفة الإنسانية، سواءً في القتل وارتكاب الجرائم، أم في التفكير وإعمال العقل ولو إلى أدنى درجة ممكنة، فلنكن بشراً قبل أن نكون مسلمين ومسيحيين وغير ذلك، فلنكن بشراً ولنثبت لهم أن عداوتهم لفصيلة البشر قضية خاسرة، فلنحاربهم كبشر قبل أن نحاربهم كمتدينين، ربما عندها ننتقل من مرحلة (يا رب انصر الجيش، بينما أذهب إلى تجارتي وعملي) إلى مرحلة (أنا ذاهب للقتال مع الجيش).

-المعارضون (منهم ناصريون وشيوعيون..)والذين كانوا ينظرون للثورة ..هم أنفسهم عندما يرسلون بناتهم الى دمشق في باصات النقل يحجبونهم أو يحملونهم الحجاب خشية من اعتراض (الثوار)؟! للباص..والبقية معروفة. -صديقتنا المثقفة العلمانية(اصبحت معارضة وتنظر للثورة) هي خارج القطر التقيتها صدفة..تفاجأت بمنطقها الجديد الغريب (هي تريد أن تتحجب نكاية بايران والشيعة..)؟!وهي تقول عن نفسها (سنية)مع أنها من عائلة غير سنية من منطقة سلمية..وكل ذلك نكاية بالشيعة وايران.؟!!! -جارتنا من مدينة حماه..عندما نأتي على ذكر الاوضاع في ادلب وحلب ..تتحدث عن ثوار ؟ وجيش فتح وهي تبارك في داخلها (انتصاراتهم)!؟ تتجاهل أي كلام آخر عن داعش ونصرة وقاعدة وتركيا !هم عندها ثوار وفقط. -لم أعهد هذا الحقد الطارىء أو الذي نمى بسرعة هائلة ضد السيد حسن والشيعة وروسيا..هم يشاهدون ليل نهار القنوات السعودية (العربية-الحدث..)..هم ينظرون بطريقة هشة وغريبة للأحداث كأنك أمام كائنات أصابها انفصام ..تحليلهم متناقض وسخيف وهم يبحثون باستمرار عن شيء يشفي غليلهم أو نصر ما ..ضاع كل شيء من ايديهم .. رأيت ذلك عند مثقفين وبعض الاعلامين ..خارج سوريا. -بعضهم قال لي همسا (الان سيأتي فلان وفلان ..لاتتكلم أي كلمة واذا سألوك من وين من سوريا (قلهم من حماة أو دمشق...).. -ملاحظة:كثيرا ما أسمع هذا السؤال في مناطق للاعلام السعودي نفوذا فيها:(هل هذا مسلم أم شيعي؟!)خلال حديثهم عن شخص ما.. معارضينا ..شو رأيكم (الجمل): أجداد جاراتك هم من سهل إقامة العصملي في بلادنا أربعمئة عام..وهم الذين عرقلو سير عصر النهضة في المنطقة.. عليك معالجتهن بمبيد الصراصير والله الموفق

أظنك تقصد من أطلقت على نفسها أو ربما أحد أطلق عليها شاعرة الثورة .هي سيدة مغلوبة على أمرها لم تفهم للآن مايحاك باسم الثورة لبلدها . والمرحوم والدها كان وزيرا أيام حكم البعث لهذا البلد . فهو بذلك جزء من النظام الذي تقوم هي جهلا بمحاربته . نعم حالة فصام ديني وأخلاقي وثقافي تعتري الكثير ممن دقتهم الحماسةالثوريةوهجوم الدولارات والريالات في جيوبهم الخربة سابقا ,العامرة حاليا

In reply to by المراقب السوري.... (لم يتم التحقق)

أخ ياصديقي ، أكبر سبب لتسرب الناس من طرفنا الى طرف الدواعش هو الفساد المتغلغل بين ظهرانينا لدرجة أن الفساد بات سمة شائعة تلازمنا وبات عدم وجود فساد في تعاملاتنا اليومية مدعاة للإستغراب ويستحضر الدهشة التلقائية التي لايعادلها سوى الدهشة من التكبير على رقاب العباد وجزّها وكأننا في لعبة لامجال فيها إلا لأن نقتل او يقع علينا القتل ، فلنكن على استقامة وعلى أخلاق "الكفار الأوروبيين " وعندها صدقني هذا سيكفل توجيه ضربة قاصمة للدواعش في الداخل والخارج .

إنك تظلم الغابة يا أستاذ نبيل لأن وحشها تتحرك غريزته حين يجوع ويكتفي حين الشبع ولكن قطعان الوحوش البشرية الإرهابية لا تعرف للحدود حدوداً . "دخلت امرأة النار في هرة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض" فإذا كان مصير المرء جهنم بسبب سوء معاملته لحيوان فكيف بالحال إذن لقتله إنسان أو أكل قلبه أو حز عنقه أو أو أو ...لمجرد أن له رؤية ثانية. الحديث الشريف أعلاه تعلمناه في مدارسنا ثم حفظناه عن ظهر قلب خشية (فقط ) لخسارة عدة درجات في الامتحان ولكن مافهمناه ولاأدركناه والمحنة الحالية فضحت المستور وكشفت عوراتنا وسلبت روعاتنا. لم يكن ترديد"المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه" سوى ترديد ببغائي لايسمن ولايغني أوقعنا في فخ ما له من قرار ( وأعتذر لك أيها الببغاء الجميل فلا أقصد الإهانة). وكل فكر لايتناغم مع "إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الإنسانيه" هو فكر غير قابل للنمو. فلتترتب الأفكار الإنسانية حيثما وأينما وجدت لتدافع عن وجودها الذي يستحق الوجود ( فعلى هذه الأرض مايستحق الحياة) أيضاً. إعادة النظر في (أساليب ) التربية والتعليم والثقافة أراه ربما مدخلاً حيوياً للوقوف الفعلي في مواجهة الكثير المسائل الوطنية .

المسلم من سلم الناس من يده و لسانه، من افشى السلام، و تمسّك بأفضل و مكارم الأخلاق، من زرع المحبة فحصد السلام. المسلم من تعامل مع الاخر على انه مختلف، و حر باختلافه. أصبحنا في زمن شاب فيه الأطفال و عجز الشباب. أصبحت المادة غايتنا، و نحلّل كل ما يحقق هذه الغاية من قتل و سرقة و سلب و خطف ....، ماتت المشاعر و الأحاسيس حتى حب الوطن اصبح شعاراً، نقوله حين يتوافق مع هذه الغاية و ننساه و نتناساه حين يطلبنا لأداء الواجب. لم تكن داعش بهذه القوة لولا تجاهلنا لفكرها الوهابي و حتى بدء تهديد وجودنا، كان وطني غصن زيتون و زهرة ليمون، اصبح وطني لفافة تبغ سيء احترقت فبقي منها رماد متطاير و فلتر مليء بالسموم، بعدما تبخّر الكثير من المدن و المناطق و الثروات و الطاقات؛ كذا تبخّرت الأحاسيس و المشاعر ممن صلح من البشر. علينا ان نزيل هذا الرماد و نعود غصن زيتون. اخوكم القاضي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...