الخطة اليونانية الطارئة لمواجهة الدائنين: التأميم

02-08-2015

الخطة اليونانية الطارئة لمواجهة الدائنين: التأميم

ذكرت صحيفة يونانية أن أثينا كانت تنوي تطبيق خطة طارئة في حال اضطرت لقطيعة مع الجهات الدائنة، تشمل إجراءات تأميم وإجراء تحقيق في الفساد يستهدف شركات ألمانية.
وأشارت صحيفة "ايفيميريدا تون سينتاكتون" السبت إلى أن الخطة وضعت "لزيادة كلفة القطيعة" على الدائنين، موضحة نقلا عن مصادر حكومية أن الخطة تشمل تأميم شركة "أوباب" التي تحتكر المراهنات وتمت خصخصتها في 2013، ورسوم استخدام الطرق السريعة وأكبر جسر في البلاد.
واضافت الصحيفة أن أثينا كانت تنوي أيضا العمل على مكافحة الفساد باستهداف عدة شركات ألمانية نشيطة في اليونان مثل سيمنز وليدل واليانتس وهوشتيف.
ولم يصدر أي تعليق من الحكومة اليونانية على هذه المعلومات.
وكان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس صرح الجمعة في البرلمان أنه طلب من وزير المالية السابق في حكومته يانيس فاروفاكيس وضع "خطة دفاعية" في حال اضطرت اليونان للخروج من منطقة اليورو تحت ضغط دائنيها الأكثر تشددا وبينهم ألمانيا.
وقال: "لم تكن لدى الحكومة خطة لخروج اليونان من اليورو لكنني طلبت من وزارة المالية وضع خطة طوارئ" لمواجهة تهديدات بعض الأوساط الأوروبية التي أرادت في نهاية حزيران عند توقف المفاوضات بين أثينا ودائنيها، خروج اليونان من منطقة اليورو.
وتريد حكومة اليونان الحصول بحلول منتصف اب على قرض جديد لثلاث سنوات من 82 مليار يورو بموجب قرار قادة منطقة اليورو في 13 تموز.
وأجرى وزير المالية اليوناني اقليدس تساكالوتوس الجمعة أولى مباحثاته مع كبار ممثلي الجهات الدائنة المكلفين وضع خطة مساعدات ثالثة لليونان، ومن بينهم ممثل صندوق النقد الدولي الذي قال انه لن يساهم في هذه الخطة.
وقال صندوق النقد إنه لن يشارك في هذه الخطة الثالثة قبل أن توافق أثينا على سلسلة إصلاحات كاملة وأن يخفض الأوروبيون ديون اليونان التي تمثل 170% من إجمالي الناتج الداخلي.


 (ا ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...