مئات المهاجرين عالقون عبر نفق الموت

01-08-2015

مئات المهاجرين عالقون عبر نفق الموت

يشهد نفق المانش منذ أسابيع محاولات تسلل كثيفة لمهاجرين مستعدين لفعل كل شيء من أجل الوصول إلى بريطانيا، بينما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الجمعة، أن بلاده ستقيم حواجز إضافية وتنشر كلاباً بوليسية لتعزيز أمن النفق في شمال فرنسا لمواجهة أزمة المهاجرين "غير المقبولة"، خصوصا بعد وصول عدد الضحايا إلى عشرة قتلى من بين المهاجرين خلال شهرين.
وقال كاميرون، بعد اجتماع للجنة الطوارئ "كوبرا"، إن "الوضع غير مقبول. يحاول أفراد الدخول إلى بلادنا بشكل غير شرعي وهنا يعاني سالكو الطريق البرية والمتوجهون إلى العطل من اضطرابات. سنرسل مزيداً من الحواجز والكلاب البوليسية والموارد الإضافية".شاحنات تنتظر في منطقة دوفر في بريطانيا بداية النفق (رويترز)
وأضاف "سأحادث الرئيس (الفرنسي فرنسوا) هولاند في وقت لاحق اليوم. أريد أن أشكره لتعبئته عددًا إضافيًا من الشرطيين، الأمر الذي بدا يؤتي ثماره. نحن مستعدون لمضاعفة مساعدتنا والعمل يدًا بيد مع نظرائنا الفرنسيين لتهدئة التوتر على جانبي الحدود".
وتابع كاميرون: "سيكون هذا ملفاً صعباً طوال الصيف. إننا نعمل عليه، وندرك الحاجة إلى بذل مزيد من الجهد. كما إننا لا نستبعد أي عمل لمواجهة هذا الوضع".
وأعلن مصدر في الشرطة، في وقت سابق، أن أكثر من "ألف محاولة" تسلل لعدد كبير من المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى بريطانيا، أُحصيت ليل الخميس الجمعة على مدخل نفق المانش قرب كاليه (فرنسا).
وقال هذا المصدر لوكالة "فرانس برس"، إن "أكثر من ألف محاولة قد أحبطت هذه الليلة، واعتقل نحو ثلاثين شخصاً. ولم يتم الإبلاغ حتى الآن عن أي حادث".
وأشار مصدر آخر في الشرطة إلى حصول "1400 عملية تسلل" بين الساعة 20,00 بتوقيت غرينيتش، الخميس، والساعة 5,00 صباح الجمعة. لكنه أعرب عن ارتياحه "لتراجع الحضور على أرصفة يوروتانل. وهذا يعني أن عدداً اقل من المهاجرين تمكنوا من الصعود إلى العربات لأن مزيداً من التدابير الأمنية اتخذت على الأرصفة".
وكانت أربع حافلات على الأقل للشرطة موجودة صباح الجمعة قرب الموقع، حيث كان الوضع هادئاً، بحسب ما ذكر مراسل وكالة "فرانس برس".
وأورد مصدر في الشرطة "وصلت تعزيزات، لكن الضغط الناجم عن تدفق المهاجرين ما يزال قائماً"، مشيراً إلى انه "ما يزال من الصعب السيطرة على الوضع".
وذكر متحدث باسم "يوروتانل"، أن "الحوادث تتضاءل على مدخل النفق منذ وصول تعزيزات" تتألف من 120 شرطيًا إضافيًا ينضمون إلى فرقة من 300 عنصر ينتشرون في منطقة كاليه.
ولتخفيف الاضطرابات في حركة السير على الطريق السريعة "ام20"، حيث تنتظر آلاف الشاحنات لعبور المانش، تحدث رئيس الوزراء البريطاني عن تخصيص الجيش أراضٍ لإنشاء مساحة تخزين.
وتوفي مهاجر، الخميس، متأثرًا بجروحه التي أصيب بها قبل يومين خلال محاولته عبور النفق في كاليه.
وهو الشخص العاشر الذي يلقى حتفه على مشارف النفق منذ مطلع حزيران.


  (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...