تركيا تعتقل 60 لاجئاً سورياً

27-07-2015

تركيا تعتقل 60 لاجئاً سورياً

ضبطت السلطات التركية 60 مهاجراً غير شرعي يحملون الجنسية السورية، بولاية كوجايلي شمال البلاد، كانوا في طريقهم للمدن الغربية للسفر منها إلى الجزر اليونانية بطرق غير مشروعة.
ونقلت وكالة «الأناضول» التركية، عن مصادر أمنية، أن قوات الأمن التركية تلقت بلاغاً بوجود قنبلة في الحافلة التي كانت تقل المهاجرين السوريين، فلاحقت الحافلة وأوقفتها في طريق العاصمة أنقرة، حيث وجدت فيها لاجئين من سورية بينهم أطفال ونساء.
وبعد التفتيش والبحث، لم تجد قوات الأمن أي متفجرات في الحافلة.
وأفاد اللاجئون السوريون أنهم كانوا في طريقهم إلى مدن بورصة، وجناق قلعة، وإزمير للسفر منها إلى اليونان بطرق غير مشروعة.
واقتادت القوى الأمنية اللاجئين إلى شعبة الأجانب بمديرية الأمن العام في ولاية كوجايلي. كما ألقت القبض على سائق الحافلة لمساعدته المهاجرين غير الشرعيين.
في سياق متصل دخل الحدود الأردنية خلال الـ48 ساعة الماضية 121 لاجئاً سورياً من مختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين.
وذكر بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي التابعة للقوات المسلحة الأردنية أمس أن قوات حرس الحدود نقلت هؤلاء اللاجئين إلى مراكز الإيواء والمخيمات.
ويقدر المسؤولون الأردنيون عدد اللاجئين السوريين في الأردن بنحو مليون و400 ألف من بينهم 750 ألف سوري موجودون قبل الأحداث ويطلق عليهم لاجئون اقتصاديون، ويقيم معظم اللاجئين في مخيمات تفتقد للحد الأدنى من مقومات الحياة إضافة إلى غياب الرعاية الصحية وتعرض النساء لشتى أنواع الابتزاز والاستغلال.
ووفقاً للأمم المتحدة فإن سورية تعتبر أكبر منتج في العالم للنازحين داخلياً (7.6 ملايين شخص) وللاجئين أيضاً (3.88 ملايين شخص نهاية عام 2014)، حيث يقيم القسم الأكبر منهم في الأردن وتركيا ولبنان.
وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت في بيان لها مؤخراً أن عدد اللاجئين السوريين تخطى حاجز الـ4 ملايين شخص، مبينة أن عدد اللاجئين جراء الأزمة في سورية ازداد منذ بدايتها بمقدار مليون لاجئ خلال الأشهر العشرة الأخيرة.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...