أول حالة شفاء طويلة الأمد لطفل أصيب بـ"الإيدز"

22-07-2015

أول حالة شفاء طويلة الأمد لطفل أصيب بـ"الإيدز"

أعلن باحثون أن فتاة فرنسية ولدت مصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب المسبب لمرض "الإيدز" وعولجت حتى بلغت السادسة من عمرها، "لا تزال خالية من المرض" بعد 12 عاماً من وقف العلاج، الأمر الذي يشير إلى أنها أول حالة شفاء طويل الأمد لطفل أصيب منذ الولادة.
والفتاة الفرنسية واحدة من ضمن مجموعة صغيرة تعافوا من الفيروس على الأقل لبعض الوقت بعد العلاج المبكر باستخدام عقاقير علاج الفيروسات الارتجاعية، بهدف منع الفيروس من تكوين رصيد احتياطي دائم له، الأمر الذي قد يجدد العدوى. ويعتقد أن حالة الفتاة الفرنسية هي أطول حالة شفاء مسجلة لطفل حتى الآن.
وتأتي حالة الفتاة التي اكتشفها أطباء في فرنسا بعد تقرير صدر في العام 2013 عن طفل في ولاية مسيسبي جرت السيطرة على الفيروس لديه لمدة 27 شهرأً بعد علاج مبكر ومكثف قبل أن يعود الفيروس مرة أخرى.
ورصد التعافي طويل الأجل أيضاً في مجموعة من 14 مريضاً فرنسياً بدأوا العلاج بعقاقير مكافحة الفيروسات الارتجاعية خلال عشرة أسابيع من إصابتهم بالمرض، وظلوا يتعاطون العلاج ثلاثة أعوام في المتوسط. ولكن بعد وقف العلاج، رصدت لدى أغلبهم مستويات ضئيلة للغاية من الفيروس، لدرجة أنه لم يرصد لأكثر من سبع سنوات.
وفي حالة الفتاة الفرنسية، فهي أصيبت بالفيروس إما في نهاية حمل والدتها أو خلال الولادة. وعولجت في البداية بعقار مصمم لمنع الفيروس من الانتشار.
وعندما سحب العلاج بعد ستة أسابيع، رصدت مستويات عالية من الفيروس في جسد الطفلة، فبدأ علاجها باستخدام مزيج قوي من الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسب وظلت عليه لمدة ست سنوات.


 (رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...