إرهابيو “داعش” يحطمون تمثال “آلهة اللات” وثمانية تماثيل أخرى في مدينة تدمر

03-07-2015

إرهابيو “داعش” يحطمون تمثال “آلهة اللات” وثمانية تماثيل أخرى في مدينة تدمر

حطم إرهابيو تنظيم “داعش” تمثال “آلهة اللات” وهو أحد أهم التماثيل الأثرية في مدينة تدمر والذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي.

وبين المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبدالكريم  أن إرهابيي تنظيم “داعش” حطموا واحدا من أهم التماثيل المكتشفة في سورية من حيث الوزن والتكنيك موضحا أنه اكتشف عام 1977 ويعود للقرن الثاني الميلادي ويبلغ ارتفاعه 5ر3 أمتار بوزن 15طنا.

2وأشار عبد الكريم إلى أن التمثال الذي يمثل أسدا بين قدميه غزال الريم كانت مديرية الآثار والمتاحف قد “أخفته في صندوق حديدي وأحاطته بأكياس من الرمل في حديقة متحف تدمر” للحفاظ عليه وحمايته قبل اقتحام إرهابيي “داعش” المدينة منذ قرابة شهر ونصف الشهر إلا أن الإرهابيين عثروا عليه وقاموا بتحطيمه.

وأضاف الدكتور عبدالكريم استنادا إلى ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي فإن إرهابيي “داعش” حطموا أيضا 8 تماثيل من مدافن تدمر سرقها مهربو آثار حيث أصدرت ما يسمى “المحكمة الشرعية” للتنظيم المتطرف في مدينة منبج بريف حلب والتي نقلت التماثيل إليها أمرا بتحطيمها.

وتتعرض مدينة تدمر الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي منذ 20 أيار الماضي لاعتداءات إرهابية ممنهجة من تنظيم “داعش” الذي عمد إلى تخريب الكثير من آثارها وارتكاب مجازر بحق السكان راح ضحيتها 400 مواطن على الأقل.

سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...