الأطعمة الغنية بالألياف تحمي من الربو

30-06-2015

الأطعمة الغنية بالألياف تحمي من الربو

أفادت دراسة أسترالية حديثة، بأنَّ النساء اللواتي يتناولن أطعمة غنية بالألياف بكثرة، أثناء حملهن، يقلّ خطر إصابة أطفالهن بمرض الربو، وحساسية الشُعب الهوائية.
وأوضح الباحثون في جامعة موناش الأسترالية، في دراستهم التي نشروا نتائجها في العدد الأخير من مجلة «نيتشر» البريطانية، أنَّ الألياف الغذائية تغيّر بكتيريا الأمعاء لدى الحامل، وتنتج مواد مضادة للالتهابات، تقمع الجينات ذات الصلة بالربو والسل لدى الجنين.
ولكشف العلاقة بين الأطعمة الغنية بالألياف ووقاية الأطفال من الربو، اعتمدت تجارب الدراسة على مرحلتين من الاختبارات. وتمّت الأولى على الفئران، إذ وجد الباحثون أنَّ نسل الفئران التي تغذَّت بأطعمة غنية بالألياف أثناء الحمل، لم تظهر عليه أي أعراض تشبه الربو، في حين ظهرت على نسل الفئران التي لم تتناول أمّاتها تلك الأطعمة، أو تناولتها بنسب منخفضة.
وأجرى الباحثون التجربة الثانية على عينات من دم 40 سيدة حاملاً، إلى جانب تقارير لأطباء في عيادات خاصة بالربو، وأمراض الجهاز التنفسي.
ووجد الباحثون أنَّ الأطعمة وعملية التمثيل الغذائي، تؤثران على الجراثيم الموجودة في الأمعاء بشدة، ويؤثر ذلك على آلية منع الربو، بما في ذلك أثناء فترة الحمل.
وقال البروفيسور أليسون ثوربورن، من قسم المناعة في جامعة موناش، إنَّ نتائج دراستهم تفسّر سبب انخفاض معدَّل الإصابات بالربو لدى الأطفال الذين يعيشون في مزارع، وذلك بسبب تناول الأمهات أطعمة غنية بالألياف.
ونصح ثوربورن الحوامل باتباع نظام غذائي غنّي بالألياف الغذائية، لحماية أطفالهن من الإصابة بالربو.
وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف خضروات مثل الجزر، والبطاطا، والسبانخ، والبروكلي، والكوسا، والخس، والباذنجان، والملفوف، كما تشمل فواكه مثل الموز، والتفاح، والفراولة، والخوخ، والبرتقال، وحبوباً وبقوليات مثل القمح، والبازيلاء، والعدس، والفاصولياء، والفول، والحمص.
ووفقاً لـ «منظمة الصحة العالمية»، فإنَّ نحو 235 مليون شخص حول العالم يعانون من الربو، وهو من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً بين الأطفال، وتحدث معظم الوفيات الناجمة عنه في البلدان المنخفضة الدخل.


 («الأناضول»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...