البحرية الإسرائيلية تسيطر على سفينة "ماريان" ضمن اسطول "الحرية 3"

29-06-2015

البحرية الإسرائيلية تسيطر على سفينة "ماريان" ضمن اسطول "الحرية 3"

سيطر الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، على السفينة السويدية "ماريان دو غوتيبرغ" التي تقود أسطول "الحرية 3" المؤلف من اربعة سفن تحمل مساعدات إنسانية وتٌقلّ ناشطين بهدف كسر الحصار على قطاع غزة وقادتها إلى ميناء أسدود الإسرائيلي.
وذكر بيان للجيش الإسرائيلي أن الحادث لم يشهد أعمال عنف، موضحاً أن جنوداً إسرائيليين اعتلوا السفينة وقاموا بتفتيشها ثم أجبروها على الإبحار إلى ميناء إسرائيلي.
وجاء في البيان الإسرائيلي الذي بُثّ في وقت مبكر من صباح الإثنين انه "بعد استنفاد كل السبل الديبلوماسية أمرت الحكومة الإسرائيلية البحرية بإعادة توجيه السفينة للحيلولة دون خرق الحصار البحري" المفروض على غزة.
وقال رئيس الحملة مازن كحيل في تصريحات صحافية إن ثلاثة زوارق عسكرية عرّفت هويتها بأنها إسرائيلية اقتربت من سفينة "ماريان"، إحداها كانت لا تبعد عن طليعة أسطول الحرية سوى 500 متر، فيما أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد ذلك أنها قامت باقتياد السفينة إلى ميناء اسدود.
وأكد كحيل أن الأسطول وإن لم يكن قد وصل بسفنه ومتضامنيه الأحرار إلى شواطئ قطاع غزة، فإن رسالته وصلت بقوة إلى أرجاء العالم بأسره، مفادها أن الحصار لن يستمر، داعياً في الوقت ذاته العالم والمجتمع الدولي لأخذ مسؤولياته تجاه القرصنة الإسرائيلية في المياه الدولية.
ويتكون أسطول "الحرية 3" من خمس سفن (مركبان للصيد وثلاث سفن سياحية)، أولها سفينة "ماريان"، وثانيها سفينة "جوليانو 2"، التي سُميت تيمناً بالناشط والسينمائي الإسرائيلي جوليانو مير خميس الذي قُتل في جنين عام 2011، إضافة إلى سفينتي "ريتشل" و"فيتوريو"، وأخيراً سفينة "أغيوس نيكالوس" التي انضمت إلى الأسطول في اليونان، بهدف فك الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع الفلسطيني منذ تسعة أعوام.
وكان بيان سابق لحركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين ذكر أن سفينة الصيد "ماريان" تقود القافلة وعلى متنها 70 ناشطاً من 17 دولة بينهم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي والنائب العربي الاسرائيلي باسل غطاس.
وقال الناشطون إن السفن أبحرت في 27 حزيران الحالي وعلى متنها شحنة ألواح شمسية "للمساعدة في تخفيف وطأة مشكلة الكهرباء الخطيرة في غزة ومعدات طبية" للقطاع الفقير الذي يقطنه 1,7 مليون فلسطيني.
وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بياناً هنأ فيه الجنود على نجاحهم في ضبط السفينة التي وصفها بأنها متورّطة في "تظاهرة نفاق" ودعم "حماس"، مؤكداً أن الإجراءات الإسرائيلية تتوافق مع القانون الدولي.

 

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...