الأمم المتحدة : ليبيا على حافة انهيار اقتصادي

29-05-2015

الأمم المتحدة : ليبيا على حافة انهيار اقتصادي

الملف الليبي يعد من أبرز الملفات في خريطة الصراعات في المنطقة التي تستوجب حلا سريعا لإنهاء الأزمة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وأصبحت ليبيا على حافة انهيار اقتصادي بحسب تصريحات أممية.

ومن هذا المنطلق، حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون الخميس 28 مايو/ أيار من انهيار مالي وشيك لليبيا في ظل غياب أي تسوية سياسية بين الفصائل المتصارعة.

مخاوف من انهيار اقتصادي وشيك لليبيا، بدت جلية مع تصريح المبعوث الأممي إلى ليبيا، إذ قال إن ليبيا على شفا انهيار اقتصادي ومالي، خاصة في لقائه مؤخرا بمحافظ البنك المركزي، مشددا على أن الوضع صعب للغاية فيما يتعلق بالماليات العامة الليبية محذرا أيضا من التهديدات الأمنية والعواقب المترتبة على ما سماها الحرب الأهلية، إلى جانب تهديد "داعش" الذي بدأ ينخر الجسد الليبي كما فعل بسوريا والعراق.
وربط المبعوث الأممي استمرار الأزمة في ليبيا، بصراع حكومتين متنافستين على السلطة إحداهما في طبرق برئاسة عبد الله الثني وهي المعترف بها دوليا والأخرى في طرابلس، بيد أن المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة لم تنجح بعد في طي الملف الليبي بعد 4 سنوات من سقوط نظام القافي، رغم التوافقات التي حصلت في مفاوضات الصخيرات بالمغرب بنسبة 80 بالمئة من الاتفاق، ويعمل المفاوضون على النسبة المتبقية وهي الجزء الأصعب حسب ليون.

حسابات لم تحسم بعد بين الفصائل الليبية المتصارعة، رغم تأكيدات المبعوث الأممي أن التسوية السياسية تبقى مفتاح الأزمة الليبية لأن الوقت بدأ ينفد أمام الليبيين، حسب قوله.

المصدر: "رويترز"

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...