القوات العراقية تطهر ثلاث مناطق في صلاح الدين والأنبار وتقضي على عشرات الإرهابيين

25-05-2015

القوات العراقية تطهر ثلاث مناطق في صلاح الدين والأنبار وتقضي على عشرات الإرهابيين

أعلنت قيادة عمليات الأنبار أن قوات الجيش العراقي طهرت ثلاث مناطق في محافظتي صلاح الدين والأنبار من التنظيمات الإرهابية وكبدتها عشرات القتلى والجرحى.

وقال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن قاسم المحمدي لمراسلة سانا في بغداد إن “القوات العراقية المشتركة شنت عملية عسكرية واسعة النطاق أسفرت عن تطهير منطقتي الطوك والعنكور شرقي الرمادي من إرهابيي تنظيم داعش” مشددا على أن معارك التطهير مستمرة ولن تتوقف حتى اقتحام مداخل الرمادي وتطهير المدينة من إرهابيي تنظيم داعش ورفع العلم العراقي فوق المباني الحكومية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي محافظة صلاح الدين بدأت المرحلة الثانية من عملية “لبيك يارسول الله” باتجاه شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين وغرب مدينة سامراء باتجاه مدينة الرمادي.

وقال أحمد الأسدي الناطق باسم الإعلام الحربي لقوات الحشد الشعبي العراقية إن “الصفحة الثانية من عملية لبيك يارسول الله لتطهير مناطق شمال محافظة صلاح الدين وغرب محافظة الأنبار انطلقت في ساعة مبكرة فجر اليوم باتجاه شمال تكريت وجنوب غرب سامراء باتجاه الرمادي لتحرير ما تبقى من مناطق محافظة صلاح الدين”.

وكانت المرحلة الأولى للعملية انطلقت في الأول من شهر آذار الماضي وشاركت فيها قوات مشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وتمكنت من تحرير مدينة تكريت ومناطق في شرق المحافظة من تنظيم “داعش” الإرهابي.

في موازاة ذلك أعلنت إدارة محافظة صلاح الدين رفع العلم العراقي فوق المباني الحكومية في منطقة الحجاج جنوبي بيجي شمالي تكريت بعد عملية عسكرية مباغتة أسفرت عن تطهيرها من الإرهابيين وطردهم منها.

وأكد مصدر في قيادة قوات عمليات صلاح الدين أن “محافظ المدينة رائد الجبوري رفع العلم العراقي فوق المباني الحكومية في منطقة الحجاج بعد تطهيرها من الإرهاب في عملية مباغتة شنتها القوات العراقية المشتركة أسفرت عن مقتل العشرات من إرهابيي تنظيم داعش” مشيرا إلى أن ملاكات الدوائر الخدمية باشرت مهامها لإعادة التيار الكهربائي وفتح المراكز الصحية والبلدية وإزالة الأنقاض الناجمة عن العمليات العسكرية تمهيدا لعودة النازحين.

من جهة أخرى حذرت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية من أن “استمرار الاعتماد على طيران التحالف الدولي في تنفيذ الضربات الجوية سيكبد القوات الأمنية العراقية خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات” داعية إلى الاعتماد على الذات والتسلح بالطائرات الروسية الحديثة.

وكشف عضو اللجنة عن ائتلاف دولة القانون اسكندر وتوت أن طيران التحالف الدولي إلى الآن لم يعالج أهدافا يمكن أن تؤثر على استراتيجية وجود تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق مبينا أن الطائرات التابعة لأسراب التحالف الدولي لم تنفع القطعات العسكرية البرية العراقية بل أحدثت انتهاكات وضربات اُدرجت تحت تبرير الضربات الخاطئة.

ودعا وتوت الحكومة العراقية أن تقوم بمهامها الأساسية وإعلان حالة الطوارئ القصوى لاستدعاء الطيارين العراقيين وشراء طائرات روسية والاعتماد على الذات.

وكان مصدر أمني عراقي كشف أن طائرة مجهولة قصفت قطعات عسكرية تابعة للفرقة 17 من الجيش العراقي وقوات من الحشد الشعبي شرقي الفلوجة مبينا أن القصف أدى إلى استشهاد أحد الجنود وإصابة أربعة آخرين من الجيش والحشد وتدمير سيارتين.

وفي وقت سابق اليوم قضت القوات المسلحة العراقية على عدد من الإرهابيين من تنظيم داعش في محافظتي صلاح الدين والأنبار.

وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان لها نقلته شبكة الإعلام العراقي: “إن 23 إرهابيا قتلوا خلال العمليات العسكرية في بيجي وقرية المرعة في محافظة صلاح الدين شمال شرق بغداد”.

وأشار البيان إلى وصول التعزيزات للقطعات المخصصة لحماية مصفاة بيجي وإجراء التعديلات اللازمة في القوات حيث تمكنت قوات لواء الرد السريع من قتل 3إرهابيين وجرح آخرين في عملية قتالية في بيجي.

وأضاف البيان: إن “قوات فوج الطوارئ الثالث وشرطة الحجاج والبوطعمة نفذت عملية في مناطق قرية الحجاج والبوطعمة تمكنت خلالها من قتل 8 إرهابيين ومعالجة أكثر من 300 عبوة ناسفة و 10 منازل مفخخة فيما تمكنت قوات فوج طوارئ صلاح الدين الأول من قتل ارهابي واحد ومعالجة 7 عبوات ناسفة في حي الديوم ومنطقة تل ابو جراد في قضاء بيجي”.

وأوضح البيان أن الإرهابيين حاولوا التعرض إلى القطعات العسكرية العراقية في بيجي إلا أن القوات الأمنية تصدت لهم وقتلت 3 إرهابيين انتحاريين.

كما أعلنت الوزارة في بيان آخر أن طيران الجيش العراقي قضى على ثمانية ارهابيين من تنظيم داعش في قصف جوي استهدف وكرا تابعا لهم في قرية المرعة بمحافظة صلاح الدين.

وفي محافظة الأنبار غرب العراق قتل عدد كبير من عصابات داعش الإرهابية بضربات جوية نفذتها طائرات سوخوي في مدينة الرمادي مركز المحافظة.

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية اليوم: أن “القوات الجوية نفذت ضربات جوية موجعة على عتاد كبير يستخدمه تنظيم “داعش”الارهابي في عملياته الاجرامية وتم تدميره وقتل عدد كبير من الارهابيين كما استطاع تشكيل اخر من الطائرات تدمير أربعة مبان يتحصن في داخلها الارهابيون وتم قتل عدد كبير منهم”.

وكانت طائرات سلاح الجو العراقي وجهت أمس ضربة قوية ومركزة لأهداف تابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي في الفلوجة وقاطعي عمليات الأنبار والجزيرة والبادية ما أسفر عن تدمير تلك الأهداف بالكامل وايقاع خسائر كبيرة بين أفراد عصابات “داعش” الإرهابية.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...