دول البريكس تؤكد دعمها الثابت لسيادة سورية

23-05-2015

دول البريكس تؤكد دعمها الثابت لسيادة سورية

أكد نواب وزراء خارجية دول مجموعة بريكس دعمهم الثابت لسيادة سورية ووحدة أراضيها وجددوا الدعوة إلى حل الأزمة فيها سلمياً من قبل السوريين أنفسهم.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم حول نتائج اجتماع نواب وزراء خارجية دول بريكس يوم أمس “إن نواب وزراء الخارجية أعربوا عن القلق العميق من جراء استمرار الأزمة في سورية وتردي الوضع الإنساني ونمو خطر الإرهاب الدولي والتطرف فيها وأكدوا دعمهم الثابت لسيادة سورية ووحدة أراضيها وضرورة الحل السلمي للأزمة من قبل السوريين أنفسهم ودعوا جميع أطراف الأزمة إلى تنفيذ أحكام قرارات مجلس الأمن”.

وأضافت الوزارة “إن بلدان بريكس جددت إدانتها لاستخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي طرف كان وفي أي ظروف ودعت المجتمع الدولي للحفاظ على الوحدة عند التحقيق في الاتهامات بصدد استخدام الكلور كسلاح كيميائي في سورية كما أكدت ضرورة مواصلة التعاون بين السلطات السورية وممثلي بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأوضحت الوزارة أن نواب وزراء خارجية مجموعة بريكس أعربوا عن القلق من تصعيد النزاع المسلح في ليبيا والذي يترك آثارا سلبية على منطقة الشرق الأوسط وأشاروا إلى أن التدخل العسكري في هذا البلد عام 2011 أسفر عن تقويض مؤسسات الدولة الموحدة وفقدان قدرة الجيش والأجهزة الأمنية وازدياد نشاط المجموعات المتطرفة والإرهابية مؤكدين دعمهم للاجراءات التي تنفذها السلطات الشرعية الليبية لمكافحة خطر الإرهاب.

وأعرب نواب وزراء خارجية مجموعة بريكس عن تأييدهم  لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون والبلدان المجاورة لليبيا والاتحاد الافريقي لإقامة حوار ليبي ليبي.

وحول الأزمة في اليمن قالت الخارجية الروسية إن نواب وزراء خارجية مجموعة بريكس “أكدوا أن الوضع اصبح على حافة كارثة إنسانية ورحبوا بتعيين المبعوث الدولي الخاص اسماعيل بن ولد احمد وأعربوا عن الأمل بنجاح نشاطه لاستئناف العملية السياسية من قبل اليمنيين أنفسهم بما يتجاوب مع أماني الشعب اليمني ومطالبه المشروعة”.

ودعا نواب وزراء خارجية مجموعة بريكس إلى وقف إطلاق النار فورا في اليمن كما دعوا جميع المشاركين في الصراع الداخلي لاستئناف الحوار الوطني العام بحيث يتمكن ممثلو القوى السياسية والسكان من المشاركة في بحث مستقبل بلادهم في إطاره ورحبوا بعقد مؤتمر لجميع الأطراف اليمنية بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة وأعلنوا استعداد بلدنهم لتقديم المساعدة الإنسانية والدبلوماسية الضرورية من أجل تسوية الوضع في اليمن.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...