"العفو الدولية": قطر لم تُحسّن ظروف العمال الأجانب

21-05-2015

"العفو الدولية": قطر لم تُحسّن ظروف العمال الأجانب

أسفت منظمة "العفو الدولية" لعدم وفاء الدوحة بالوعود التي قطعتها لجهة إصلاح قوانين العمل لتحسين ظروف العمال الاجانب، على الرغم من الانتقادات الشديدة التي تُواجهها قطر التي ستستضيف مونديال العام 2022.
وفي أحدث تقرير لها عن عمليات "الاستغلال" التي يتعرّض لها العمال الأجانب في قطر، اتهمت منظمة "العفو الدولية" الدوحة بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها في أيار العام 2014 لجهة القيام بإصلاحات في مجالات أساسية مثل دفع الرواتب ونظام "الكفالة" الذي يترك العامل تحت رحمة ربّ العمل، والقيود المفروضة على انتقال العامل من رب عمل إلى آخر.
وقال الباحث لدى المنظمة في شؤون المهاجرين في الخليج مصطفى قادري إن هناك "شكوكاً جدية بشأن التزام قطر مكافحة استغلال المهاجرين".
وبحسب المنظمة الحقوقية، فان احصاءاتها المستندة إلى أرقام استقتها من الحكومتين الهندية والنيبالية تُشير إلى أن 411 عاملاً من هذين البلدين، وهما أكبر مصدّرين للعمالة الأجنبية في قطر، لقوا حتفهم في هذا البلد في العام 2014، من دون أن تُوضح ملابسات وفاتهم.
وأضاف قادري أن "الحكومة قطعت وعوداً بتحسين حقوق العمال المهاجرين في قطر ولكن عملياً لم يحدث تقدّم ملحوظ"، متهماً قطر بمحاولة القيام بـ"مجرد عملية علاقات عامة".
وعدّدت منظمة "العفو" تسعة مجالات "جوهرية" للإصلاح، مؤكدة أن الدوحة لم تُحقّق إلا "تقدماً محدوداً" في خمسة منها.
وأسفت المنظمة خصوصاً لعدم وفاء قطر بوعدها بتعيين 300 مفتش عمل قبل نهاية العام 2014 وبطئها في توفير نظام الكتروني لسداد الرواتب حتى وإن كان هذا الإجراء هو "الإصلاح الأهم" الذي قامت به حتى اليوم.
وفي مطلع ايار الحالي، أقرّ مسؤولون قطريون بأن تطبيق الإصلاحات يستغرق وقتاً أكثر مما كان متوقّعاً، مؤكدين في الوقت نفسه تمسّكهم بتغيير الوضع.
وأعرب وزير العمل والشؤون الاجتماعية عبدالله بن صالح الخليفي لوكالة "فرانس برس" عن ثقته "بنسبة 90 في المئة" أن نظام الكفالة سيتمّ استبداله في نهاية هذا العام، معرباً عن أمله في أن يتمّ بحلول منتصف آب إلغاء نظام الكفالة الذي تنتقده منظمات غير حكومية وتعتبره بمثابة عبودية العصر الحديث، وكذلك ايضاً تحسين ظروف سكن العمالة الأجنبية.
وناشدت المنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي يُعقد الأسبوع المقبل مؤتمره العام لانتخاب رئيس جديد له، "إعطاء الاولوية" لهذا الملف و"حضّ السلطات القطرية سراً وعلناّ على تطبيق إصلاحات حقيقية لحماية حقوق المهاجرين".
ورداً على مناشدة المنظمة، قال "الفيفا" في بيان إنه "أخطر علناً وبصورة متكررة" السلطات القطر بشأن هذا الموضوع، مؤكداً أنه "سيواصل حضّ السلطات القطرية على انجاز الإصلاحات وإلغاء نظام الكفالة".
ورحّب الاتحاد بأن يكون كأس العالم في كرة القدم عاملاً مساهماً في "إحداث تغيير مهم" في أوضاع العمال المهاجرين، مؤكداً أن "اياً من الحوادث التي ذكرها التقرير وقع في مواقع ملاعب كرة القدم" التي يجري بناؤها في قطر.
وأمل "الفيفا" في أن يتمّ تطبيق "المعايير" المفروضة على الشركات العاملة في هذه الورش "على نطاق أوسع بحيث تُصبح مرجعاً في البلد بأسره".
وأعرب اثنان من الرعاة الرسميين لـ"الفيفا"، هما "كوكا كولا" و"فيزا"، عن قلقهما إزاء ظروف عمل العمال الأجانب في ورش البناء في قطر.


 ( "موقع السفير"، ا ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...