دي ميستورا: ما يجري في جنيف بشأن سورية مشاورات سيتم تقييمها

05-05-2015

دي ميستورا: ما يجري في جنيف بشأن سورية مشاورات سيتم تقييمها

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا أن المباحثات التي انطلقت في جنيف اليوم بشأن الأزمة في سورية هي “مشاورات وليست محادثات سلام” مشيرا إلى أنه “جرت دعوة وفد الحكومة السورية و40 طرفاً سورياً و20 دولياً”.

وشدد دي ميستورا في مؤتمر صحفي عقده في جنيف اليوم على ضرورة بذل كل الجهود لإنهاء الأزمة في سورية مبينا أنه سيتم تقييم ما سيتوصل إليه المجتمعون حتى حزيران القادم وأن “الوضع لم يتغير على الأرض منذ جنيف1 ولكن أطرافا جديدة دخلت الصراع مثل تنظيم داعش”.

وبخصوص “خطته لوقف إطلاق النار في حلب والوضع الإنساني فيها” قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية إن الخطة “لم تنجح بعد لأن الظروف لم تكن مواتية ولكن الموضوع لا يزال مطروحا على الطاولة”.

وأشار دي ميستورا إلى وجوب مضاعفة الجهود للتوصل إلى “عملية سياسية” لافتا إلى أن “مشاورات موسكو1 و2 والقاهرة” كانت مفيدة في هذا الصدد وأنه يتوجب إجراء مناقشات وجها لوجه مع كل الأطراف السورية والدولية مع ضرورة إشراك منظمات المجتمع المدني.

وقال دي ميستورا “لا بد من التأكيد على أن لقاء جنيف ليس مخصصا لأن يكون مؤتمرا وهو ليس جنيف3 ولا يوجد له بداية ووسط ونهاية ولا بيانات أو إعلانات نهائية كبيرة متوقعة بعده ولكنه محادثات عن قرب مع الأطراف المعنية للتشاور حول الأزمة في سورية واستشعار المستقبل والبحث عن أي أفكار لدى الأطراف حول المستقبل وهذه هي الأرضية الضرورية التي يجب أن تُمهد للوصول لحل”.

وأضاف دي ميستورا إن “هذا الجهد يبقى جهدا جادا ومكثفا وإنه سيضمن تحقيق إنجازات بين الحين والآخر” مبينا أن دعوات قد ترسل إلى أطراف أخرى للانضمام إلى المشاورات “بهدف إشراك أوسع طيف من الآراء والاستماع إلى وجهات نظرهم”.

وبدأ مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا اليوم مشاوراته المنفصلة في جنيف حيث تجرى المشاورات بعيدا عن الإعلام في قصر الأمم المتحدة بجنيف ويبقى لتلفزيون ومصور الأمم المتحدة حصرية اخذ بعض الصور واللقطات إذ ستستمر المرحلة الأولية من هذه المشاورات لنحو خمسة إلى ستة أسابيع.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...