الأردن يغلق الحدود مع العراق بعد تفجير معبر طريبيل

26-04-2015

الأردن يغلق الحدود مع العراق بعد تفجير معبر طريبيل

قررت السلطات الأردنية إغلاق الحدود مع العراق بعد التفجير الذي تعرض له مركز عبور طريبيل بـ3 سيارات مفخخة.

وقد تبنى تنظيم "داعش"، السبت 25 أبريل/نيسان، الهجمات الانتحارية الثلاث التي نفذها فرنسي وبلجيكي وسنغالي.
وتداولت حسابات إلكترونية مؤيدة للتنظيم صورا تحمل توقيع "ولاية الأنبار" بتاريخ اليوم، تظهر 3 أشخاص قدموا على أنهم "أبو بكر الفرنسي" و"أبو عبد الله البلجيكي" و"أبو جعفر السنغالي".
وأدت التفجيرات إلى مقتل 5 جنود وإصابة 9 من عناصر حرس الحدود العراقي.

وقال مصدر مسؤول إن "التفجيرات الانتحارية الثلاثة التي استهدفت، ظهر اليوم، معبر طريبيل العراقي الحدودي مع الأردن، أسفرت عن إصابة مدير ناحية الوليد ضاري العرسان بجروح متوسطة".

وقالت وسائل إعلام عراقية إن آمر السيطرة الأولى في منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن قتل إلى جانب 4 جنود، فيما أصيب 9 من حرس الحدود.

وأشارت إلى أن التفجيرات وقعت في المعبر بواسطة 3 سيارات مفخخة يقودها انتحاريون ينتمون لتنظيم "داعش".

ويعد طريبيل المنفذ الحدودي الوحيد بين الأردن والعراق، ويقع بين بلدة طريبيل العراقية في محافظة الأنبار وبلدة الرويشد الأردنية في محافظة المفرق، وهو خاضع لسيطرة القوات العراقية.
على صعيد آخر، قتل قائد الفرقة الأولى في الجيش العراقي، الجمعة 24 أبريل/نيسان، أثناء مواجهات مع تنظيم "داعش" شمال الفلوجة.

وقال عضو مجلس محافظة الأنبار جاسم العسل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن قائد الفرقة الأولى في قوات التدخل السريع بالجيش العراقي العميد الركن حسن عباس طوفان قتل خلال مواجهات اندلعت مع "داعش" في منطقة "ناظم الثرثار" شمال شرقي الفلوجة.

وأوضح العسل أن العميد طوفان قتل عقب انفجار قذيفة هاون بالقرب من قوة كان يقودها أثناء اشتباكات مع مسلحين من تنظيم"داعش".

وأكد أن 3 جنود قتلوا مع العميد طوفان فيما أصيب اثنان آخران بجروح متفاوتة.

من جهة أخرى، أشار عضو مجلس محافظة الأنبار طه عبد الغني أن العميد طوفان قتل بعد ان اندفع على رأس قوة من الجيش لمساندة القوات الأمنية في "ناظم الثرثار" ما أدى إلى وقوع مواجهات واشتباكات اعقبها هجوم بقذائف الهاون من قبل مسلحي التنظيم.

وأضاف أن "المواجهات والاشتباكات مستمرة بين القوات الأمنية وعناصر داعش في ناظم الثرثار وسط قصف عنيف لطيران العراقي والجيش على مواقع لداعش لمنع تقدمهم".

وكانت مجموعة من عناصر "داعش" هاجمت مساء الجمعة مقرا عسكريا قرب "ناظم الثرثار" ما أدى إلى اندلاع اشتباك بينها وبين القوة الموجودة في المقر استخدمت فيه مختلف انواع الاسلحة.

يذكر أن قائد عمليات الأنبار بالوكالة قد أعلن الجمعة عن مشاركة الطيران الحربي العراقي وطيران الجيش بصد هجوم لتنظيم "داعش" على ناظم الثرثار، وفيما بين أن التنظيم لم يسيطر على الناظم، أكد أن الاشتباكات ما تزال مستمرة.


المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...