ما الذي فعله الجندي السوري في جسر الشغور؟

25-04-2015

ما الذي فعله الجندي السوري في جسر الشغور؟

الجمل ـ محمد صالح الفتيح: لم يعد الحديث عن الدور التركي في تخطيط وتمويل وتسليح الهجمات على جبهات شمال غرب سورية بحاجة إلى دليل. هي حرب بالوكالة نفذها المسلحون لصالح تركيا: المشاة على الأرض كانوا سوريين وعرب وأجانب، فيما كان المخطط والممول والمسلح تركي. كان للجهد المخابراتي التركي، والتشويش على الاتصالات، دور رئيسي في سقوط إدلب، يوم السبت 28 آذار الماضي. والآن تسقط مدينة جسر الشغور بسبب نفس الدور التركي. المسلحون الذين طالما اشتكوا، خلال السنوات الماضية، من نقص السلاح وقلة التمويل والمساعدات، خاضوا معارك إدلب وجسر الشغور وإمدادات السلاح التركية تكاد تغرقهم. الكتائب المسلحة التي كانت تبحث، منذ سنوات، عمن يعطيها صاروخاً واحداً مضاداً للدبابات، خاضت معارك إدلب وهي تطلق المئات من هذه الصواريخ ليس فقط على الدبابات والمدرعات، بل أطلقتها على كل شيء. لأول مرة، ربما في العالم، نرى صاروخاً يزيد ثمنه عن 30 ألف دولار يطلق على مربض لرشاش «دوشكا» لايزيد سعره عن 3 ألاف دولار!!

ليس التسليح فقط هو النقطة التي يجب التوفقف عندها، فالهجوم الذي انطلق منذ يومين استغل وجود المنخفض الجوي لتحييد سلاح الطيران. ورئاسة أركان جيش حقيقي مزودة بجهاز مخابرات وأجهزة رصد هي وحدها من تستطيع التخطيط لمثل هذه العملية واختيار مثل هذا التوقيت للاستفادة من الظروف الجوية. كان الرهان على أن تحسم المعركة خلال أقل من يوم واحد، وأن تسقط المواقع قبل أن تتحسن الظروف الجوية، وقبل أن يعود سلاح الطيران إلى المعركة.

المعلومات أعلاه ليست أسراراً عسكرية، وهي معروفة لكل الجنود السوريين في إدلب، ولكن ماذا كان قرارهم وهم يرون السماء المدلهمة فوقهم تحجب المساعدة عنهم، ويرون أمامهم المهاجمين يفوقونهم عدداً ويستخدمون السلاح الثقيل والصواريخ المضادة للدبابات والمدافع لضرب تحصينات الجيش في إدلب؟ ماذا فعل الجنود؟ فعلوا الشيء الوحيد الصحيح وهو الاستمرار بالقتال؛ لم يتوقفوا للتفكير والتأمل والتمعن في الوقائع والأحوال والعواقب. بل قاتلوا. لا أعلم إن كان أيّ من هؤلاء الجنود قد قرأ للمارشال الفرنسي «فريدريك فوش» مقولته الشهيرة «الواقع هو أن الدراسة غير ممكنة في ساحة المعركة. فالمرء، ببساطة، يفعل كل ما بوسعه لتطبيق ما يعرفه». جنودنا لم يفكروا ولم يجلسوا للتأمل بل، ببساطة وحزم، طبقوا ما يعرفونه جيداً ألا وهو القتال. ومن خطط وحضر لإسقاط جسر الشغور خلال ساعات لم يأخذها إلا بعد ثلاثة أيام.

جنودنا دافعوا ولم يهزموا معنوياً وإن كان المدافعون عن جسر الشغور انسحبوا ليتجمعو في جنوبها، فإن رفاقهم في المسطومة وأريحا ومعمل القرميد لايزالون في مواقعهم. والجندي الذي انسحب من جسر الشغور يقاتل الآن على تخومها والطيران لايزال يحلق فوق المدينة. نعم سقطت جسر الشغور ولكن هل ستصمد خطوط الإمداد التركية وتبقى قادرة على أن تمتد عشرات الكيلومترات لتؤمن استمرار المعارك بعد جسر الشغور؟ وهل سيستمر نهر السلاح التركي بالتدفق؟ وإلى متى يستطيع المسلحون الدفع بالأمواج البشرية؟ هناك أسئلة كثيرة ولكن الأكيد أن الجندي السوري في إدلب لا يفكر بها. هو يطبق هناك الشيء الوحيد الذي يعرفه: القتال.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...