الرئيس الأسد على محطة «سي بي إس»: منفتحون على حوار مع واشنطن وفق الاحترام المتبادل

29-03-2015

الرئيس الأسد على محطة «سي بي إس»: منفتحون على حوار مع واشنطن وفق الاحترام المتبادل

أعلن الرئيس بشار الأسد في مقابلة مع محطة التلفزيون الأميركية «سي بي إس»، أن دمشق منفتحة على حوار مع الولايات المتحدة التي أعلنت أن هناك حاجة للعودة إلى المفاوضات وفقاً لبيان جنيف، مشددة على الحاجة لوجود ممثلين عن «النظام السوري» في المفاوضات في إطار عملية جنيف.

وفي حديثه لبرنامج «60 دقيقة» الذي يقدمه الصحفي تشارلي روز وسيبث بالكامل اليوم، قال الرئيس الأسد: إن مثل هذا الحوار يجب أن يرتكز على «الاحترام المتبادل» لكن حتى الآن لا اتصالات مع الأميركيين، مضيفاً: «في سورية يمكننا أن نقول من حيث المبدأ كل حوار هو شيء إيجابي»، ورداً على سؤال لمعرفة ما إذا كانت توجد حالياً علاقات بين سورية والولايات المتحدة، أجاب الرئيس الأسد أنه لا توجد اتصالات مباشرة.

وعلق نائب المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جيف راثكي على تصريحات الرئيس الأسد للبرنامج الأكثر مشاهدة في الولايات المتحدة بالقول، إن هناك حاجة للعودة إلى المفاوضات وفقاً لبيان جنيف، مؤكداً أن هناك حاجة لوجود ممثلين عن «النظام» السوري في المفاوضات في إطار عملية جنيف.

ورفض الرئيس الأسد في حواره مع «سي بي إس» المزاعم عن استخدام الجيش العربي السوري غاز الكلور في قتاله للمجموعات الإرهابية المسلحة بوصفها «دعاية خبيثة»، مشيراً إلى أن «غاز الكلور لا يستخدم عسكرياً».

وفي مقابلة أخرى أجرتها معه وسائل إعلام روسية، اعتبر الرئيس الأسد، أن المبادرة الروسية لحل الأزمة مهمة وضرورية لأنها أكدت على الحل السياسي وبالتالي قطعت الطريق على دعاة الحرب في الدول الغربية، مؤكداً أن «الأزمة السورية قابلة للحل وليست مستحيلة», وأعرب الرئيس الأسد عن أمله في حدوث تقارب بين بلاده ومصر، قائلاً: «نتمنى أن نرى قريباً تقارباً سورياً مصرياً لأهمية العلاقة السورية المصرية بالنسبة للوضع العربي بشكل عام».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...