الأمم المتحدة تقترح «مرحلة انتقالية» في ليبيا

25-03-2015

الأمم المتحدة تقترح «مرحلة انتقالية» في ليبيا

تقدّمت بعثة الأمم المتحدة بمجموعة أفكار تشكّل ركيزة لحلّ الأزمة في ليبيا، وتشمل تشكيل مجلس رئاسي من شخصيّات مستقلة، إلى جانب حكومة وحدة وطنيّة وبرلمان موحّد، وذلك ضمن مرحلة انتقالية تنتهي بانتخابات جديدة واستفتاء على الدستور.
وقالت البعثة، في بيان، صدر عقب زيارة قام بها رئيسها برناردينو ليون إلى كل من طبرق وطرابلس، إنّ هذه الأفكار جاءت «في أعقاب أسابيع من النقاشات مع الأطراف كافة وفي ضوء الوضع العسكري المتدهور».
وشدّد بيان البعثة على أنّ هذه الأفكار لا تهدف إلى تقديم «حلّ نهائيّ للأزمة (...) غير أنّها تشكّل ركيزة يمكن للأطراف العمل بالاستناد إليها».
وتشمل هذه المقترحات تشكيل حكومة وحدة وطنية، ومجلس رئاسي مكون من شخصيات مستقلة، إلى جانب «مجلس للنواب (...) يعدّ الهيئة التشريعيّة ويمثّل جميع الليبيين في إطار التطبيق الكامل لمبادئ الشرعية ومشاركة الجميع».
كما تشمل الأفكار التي تطرحها الأمم المتحدة تشكيل مجلس أعلى للدولة، وهيئة لصياغة الدستور، على أن يتمّ، في مرحلة لاحقة من المحادثات بين طرفَي الأزمة (حكومة طبرق «الشرعية»، وحكومة موازية في طرابلس)، تشكيل مجلس للأمن القومي ومجلس للبلديات.
ووفقاً للبعثة الأممية فإنّه «سوف يتمّ تمديد فترة عمل هذه الهيئات خلال المرحلة الانتقالية الجديدة التي ستتفق الأطراف على مدتها، والتي ستنتهي بإجراء انتخابات جديدة بعد الموافقة على الدستور وإجراء الاستفتاء».
وحذرت، في سياق موازٍ، من أنّ ليبيا تواجه خطر «توسع انتشار المواجهات وتعمق الانقسامات، وعندها سيشكّل الإرهاب وتناميه تهديداً خطيراً على البلاد والمنطقة»، مشددة على أنّه «ليس بمقدور ليبيا الانتظار أكثر من ذلك للتوصل إلى تسوية يمكن أن تعيد الأمن والاستقرار وتنهي معاناة الناس».

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...