تحطم طائرة حربية تركية ثالثة خلال أسبوع

05-03-2015

تحطم طائرة حربية تركية ثالثة خلال أسبوع

تحطمت طائرة حربية تركية صباح اليوم قرب مدينة قونية وسط تركيا بعد أقل من أسبوع من تحطم مماثل لطائرتين حربيتين.

واكتفت رئاسة الأركان التركية بالإعلان عن مصرع طاقم الطائرة الاثنين وهي من طراز /اف4/ دون إعطاء تفاصيل حول أسباب سقوطها الذي جاء خلال تدريبات مشتركة كانت تقوم بها مع طائرات أذربيجانية.

وكانت طائرتان من طراز /اف4/ و/اف16/ سقطتا الأسبوع الماضي بعد إقلاعهما من مطار مالاطيا جنوب شرق تركيا حيث لقي أربعة طيارين كانوا على متن الطائرتين مصرعهم.

وتعليقا على الحادث استنكر الخبير العسكري التركي متا يارار الإعلان عن حوادث سقوط الطائرات من دون توضيحات جدية من رئاسة الأركان.

وقال متسائلا في تصريحات لمحطة سي ان ان تورك “لماذا لم تعمل مقاعد الطيارين لتقذفهم خارج الطائرات كما جرت العادة في مثل هذه الحالات”.

وفي إشارة إلى احتمال اسقاط الطائرات وليس سقوطها قال إن “هناك وضعا غريبا لا أريد التحدث عنه حاليا يتعلق بسقوط أو إسقاط هذه الطائرات”.

وكانت وسائل الإعلام التركية تساءلت حول أسباب تكرار حوادث سقوط الطائرات في تركيا مشيرة إلى افتقار الطيارين الجدد للخبرة الكافية في قيادة مثل هذه الطائرات بعد أن استقال معظم طياري سلاح الجو التركي خلال السنوات الخمس الأخيرة بسبب الاعتقالات التي طالت قياد ات وكوادر القوات الجوية بسبب اتهامات نظام اردوغان لهم بالتخطيط لانقلاب عسكري ضد نظامه.

وكانت سلطات أردوغان اعتقلت بعد عام 2009 عددا كبيرا من قادة القوات الجوية التركية العاملين والمتقاعدين ما اضطر أغلبية الطيارين للاستقالة استنكارا لاعتقال قادتهم وهو الحال ذاته بالنسبة للقوات البحرية التركية.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...