«قوة عربية مشتركة» على جدول قمة الجامعة و"إسرائيل" آمنة منها

04-03-2015

«قوة عربية مشتركة» على جدول قمة الجامعة و"إسرائيل" آمنة منها

أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد بن حلي (الصورة)، أن مقترح تشكيل قوة عربية مشتركة «للإسهام في صون وحماية الأمن القومي العربي سيكون في صدارة جدول أعمال القمة العربية» المقرر انعقادها في 28 و29 آذار الجاري، في القاهرة. وأضاف بن حلي، أمس، أن «هذا المقترح ينطلق من مرجعيات عربية عديدة بدءاً من معاهدة الدفاع العربي المشترك، وميثاق الجامعة العربية، واتفاقية الرياض للتعاون القضائي، بالإضافة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب».

ويمكن القول إن هذا الإعلان بداية تطبيق عملي لأمرين: الأول دعوة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في خطابه المطول بعد ضربات جيشه في ليبيا، إلى تشكيل قوات عربية موحدة بناءً على عرض الإمارات والأردن المساعدة العسكرية على مصر. والأمر الثاني متعلق بنتائج زيارة السيسي للسعودية، في ضوء ما يحدث في اليمن.
بن حلي ضرب مثالاً سابقاً بـ«قوات مماثلة تم تشكيلها وسبقنا إليها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة»، كي يمهد لإمكانية تحقيق هذه الفكرة. وقال: «إننا بحاجة إلى مثل هذه القوات لتكون جاهزة وتشكل نوعاً من الرمزية كمجموعة عربية لنا قوة ردع وحفظ سلام تقودها الدول الكبرى في الإقليم، وخاصة في ظل تصاعد ظاهرة الإرهاب التي تهدد كيانات الدول واستقرارها».
استجابة غير عربية وأولية قدمها ميخائيل بغدانوف (مبعوث الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط، عقب لقاء مع الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، وذلك عبر قول بغدانوف، إن مسألة تشكيل قوة عربية مشتركة «شأن عربي»، لكنه أكد أن بلاده «تؤيد هذه الجهود التي تجري تحت مظلة جامعة الدول العربية».

المصدر: الأخبار+ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...