الأمم المتحدة تدعو إسرائيل للتحقيق في استشهاد 1500 فلسطيني

04-03-2015

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل للتحقيق في استشهاد 1500 فلسطيني

دعا مبعوث الأمم المتحدة مكارم ويبيسونو إسرائيل، اليوم الثلاثاء، للتحقيق في استشهاد أكثر من 1500 مدني فلسطيني ثلثهم من الأطفال خلال حرب غزة في العام 2014 وأن تعلن عن نتائج التحقيق.

وأصدر ويبيسونو، سفير إندونيسيا السابق، تقريره الأول لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة منذ أن صار المقرر الخاص لحقوق الإنسان في المناطق الفلسطينية في حزيران الماضي.
وقال إن من بين هؤلاء 538 طفلاً. بينما قتل 66 جندياً وخمسة مدنيين في الجانب الإسرائيلي، مضيفاً "إن هذا التفاوت الصارخ بين حجم الخسائر في الجانبين يبين عدم توازن القوى والكلفة غير المتناسبة التي يتكبدها المدنيون الفلسطينيون.. ويثير تساؤلات مثل ما إذا كانت إسرائيل التزمت بمبادئ القانون الدولي بالتمييز (بين المدنيين وغير المدنيين) والتناسب والتحوط."
وتابع قوله إن معظم المدنيين "لم يكونوا فقط من المارة في الشوارع الذين تصادف وجودهم في المكان والزمان الخطأ.. معظم الضحايا كانوا قتلوا في ضربات صاروخية لمنازلهم.. وعادة ما يكون ذلك خلال الليل."
وأجرى ويبيسونو مقابلات مع ضحايا في عمان والقاهرة أو شهود عيان في مقابلات عبر دوائر تلفزيونية مغلقة في غزة، حيث لم تسمح له السلطات الإسرائيلية بالذهاب إلى هناك.
وقال المبعوث الأممي إن غزة ما يزال فيها قنابل وذخائر لم تنفجر. وهي تتسبب في مقتل مزيد من الأشخاص. وقدر أن هناك 7000 قذيفة وقنبلة يتعين إبطال مفعولها. وما يزال في غزة مئة ألف نازح.
واستشهد نحو 2256 فلسطينياً خلال المواجهة التي استمرت في تموز وآب منهم 1563 مدنياً. وتدعي إسرائيل إنها شنت هجومها بعد هجمات صاروخية نفذها مقاومون يعملون في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس".
واتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري المجلس، أمس الاثنين، بأنه مهووس بمزاعم عن انتهاكات إسرائيلية. وقال إن الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل في مواجهة أي جهود رامية لعزلها.
ومن المقرر أن تصدر لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة قريباً تقريراً منفصلاً عن احتمال ارتكاب الجانبين لجرائم حرب. وأجبر رئيس تلك اللجنة على التنحي الشهر الماضي.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...