منظمة حظر الأسلحة الكيماوية: تدمير كافة منشآت سوريا في صيف 2015

03-03-2015

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية: تدمير كافة منشآت سوريا في صيف 2015

قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير جديد لها إنّ سوريا دمّرت حتى الآن منشأتين للأسلحة الكيميائية في البلاد من بين 12 منشأة، فيما تتوقع الوكالة تدمير كافة المنشآت الكيميائية المتبقية حتى الصيف القادم من عام 2015.

 وقال أحمد أوزومكو رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقريره الشهري المقدم لمجلس الأمن الدولي إنّ الوكالة تتوقع أن يتم تدمير خمسة منشآت كيميائية أخرى موجودة تحت الأرض حتى 30 من شهر حزيران المقبل، في حين أنها ستكمل ذلك بعد بوقت قصير من نفس الشهر.

 وذكر التقرير الذي قدمه أوزومكو أنّ تدمير المواد الكيميائية التي تملكها سوريا هو "جزء رئيسي من القضاء على برنامج الأسلحة الكيميائية لدى سوريا التزاما بالقرار الأممي الصادر عام 2013"، فيما أكّد أوزومكو أن "وكالة الطاقة الذرية ستقوم بتركيب أجهزة مراقبة عن بعد تابعة للوكالة من أجل مراقبة عدم استخدام هذه المنشآت من جديد لاحقا".

 وقال التقرير إنه تم حتى الآن تدمير ما يقارب 98% من المواد السامة مثل غاز السارين الذي يشل عمل أعصاب جسم الإنسان، فيما يجري تدمير المواد الكيميائية الأخرى المتبقية. ورغم ذلك، فإنّ وكالة حظر الأسلحة الكيميائية جددت تخوفها من إمكانية أن تكون سوريا "قد خبّأت أسلحة كيميائية أخرى في أماكن مجهولة".

من جهة أخرى، قال ميخائيل أوليانوف مدير دائرة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية في وزارة الخارجية الروسية ، إن الحكومة السورية قدّمت كافة الوثائق والمستندات التي تثبت بأنّ المعارضة السورية هي من استخدمت مادة الكلور في سوريا قبل عامين وليس الدولة السورية. وقال أوليانوف إنّ "هذه الوثائق تم تسليمها لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وسيتم التحقيق فيها".

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...