واشنطن تعرض "القواعد الأساسية" للإتفاق النووي مع إيران

01-03-2015

واشنطن تعرض "القواعد الأساسية" للإتفاق النووي مع إيران

عرضت واشنطن، أمس الجمعة، ما قالت إنه "القواعد الأساسية" لاتفاق دولي محتمل مع إيران حول ملفها النووي، وذلك قبل أسبوع من المفاوضات الجديدة بين طهران والقوى الكبرى للتوصل إلى اتفاق نهائي في الموعد المحدد في 31 آذارالمقبل.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن واشنطن "ظلت حازمة بشأن بعض القواعد الأساسية" للتوصل إلى "اتفاق جيد" لذلك وافقت على تمديد المفاوضات من قبل.
وتابع المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "لن نقبل باتفاق إلا بعد أن تسد أمام إيران كل طرق حيازة المواد الإنشطارية التي تحتاج إليها لإنتاج سلاح نووي".
وشدد مسؤولون في الخارجية الأميركية على أنه ليس هناك حتى اللحظة ما يضمن التوصل إلى اتفاق، لكن "المفاوضات تقدمت بشكل كبير وتم تقليص الهوة" بين الجانبين.
وكشف هؤلاء المسؤولون للصحافيين عن بعض جوانب الإتفاق المحتمل، فعرض أحدهم أبرز المبادئ التي لم تتزحزح عنها الولايات المتحدة، ومنها عدم السماح لإيران بإنتاج بلوتونيوم يمكن استخدامه لغايات عسكرية في مفاعل "آراك" النووي.
وأضاف أن واشنطن متمسكة ايضا في مبدأ عدم السماح لإيران في استخدام مصنع فوردو من أجل تخصيب اليورانيوم، ما يعني أنه سيسمح للجمهورية الإسلامية بأن تستخدم مفاعلا واحدا فقط لتخصيب اليورانيوم هو مفاعل نطنز.
وتابع أن اي اتفاق يتم التوصل إليه يجب أن يضمن أن إيران ستكون بحاجة لفترة عام على الأقل لتجميع ما يكفي من المواد لصنع قنبلة نووية، كما يتعين على طهران "أن تقلص بصورة كبيرة" عدد أجهزة الطرد المركزي الموجودة لديها.
وأوضح أنه يتعين على طهران أن تسمح بإجراء عمليات تفتيش في منشآتها النووية وكذلك في مناجم اليورانيوم الإيرانية.
وأكد هذا المسؤول أن الولايات المتحدة تريد اتفاقا يتيح عملية تخفيف "تدريجية" للعقوبات الدولية المفروضة على إيران.


 (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...