مفاوضات نووية بين إيران والـ"5+1" الخميس وإيران تنهي مناوراتها

28-02-2015

مفاوضات نووية بين إيران والـ"5+1" الخميس وإيران تنهي مناوراتها

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إن مسؤولين رفيعي المستوى من إيران والقوى الست العالمية الكبرى "5+1" سيجرون مزيداً من المحادثات بشأن برنامج طهران النووي في مونترو في سويسرا في الخامس من آذار المقبل.
وقالت وزيرة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في بيان، ان "الاتحاد الأوروبي يبذل كل جهد ممكن لتيسير المفاوضات. علينا ألا نفوت الفرصة للوصول إلى اتفاق جيد."
وستسبق هذه المحادثات بين المسؤولين السياسيين سلسلة من اللقاءات الثنائية بين إيران وبعض من القوى الست الكبرى وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، بدءاً من يوم الاثنين الثاني من آذار.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد ذكرت، أمس الخميس، أن وزير الخارجية جون كيري سيلتقي مفاوضين نوويين إيرانيين في مونترو الأسبوع المقبل.

من جهة أخرى وبعد ثلاثة أيام من انطلاقتها، انتهت المناورات العسكرية الإيرانية التي تحمل اسم «الرسول الأعظم 9» في مضيق هرمز والخليج أمس، باختبار سلاح إستراتيجي جديد.
وشهد اليوم الأخير من المناورات مشاركة قسم من وحدات القوة البحرية والبرية والجوفضائية، حيث تم اختبار سلاح إستراتيجي أضيف إلى ترسانة ومؤسسة الدفاع البحري للحرس الثوري.
ورداً على سؤال حول قدرات هذا السلاح الجديد، اكتفى قائد القوة البحرية للحرس الثوري العميد علي فدوي بالقول إن «دخول هذا السلاح الجديد الخدمة سيلعب دوراً مصيرياً جداً في رفع القدرات البحرية للجمهورية الإسلامية على صعيد مواجهة التهديدات المحدقة، لا سيما من قبل الولايات المتحدة».
من جهة أخرى، تلتقي القوى الكبرى وإيران مجدداً في الخامس من آذار المقبل، في بلدة مونترو السويسرية، لمواصلة المفاوضات بخصوص البرنامج النووي الإيراني.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...