التدخين يقتل شخصَين من ثلاثة

26-02-2015

التدخين يقتل شخصَين من ثلاثة

أظهرت دراسة أسترالية أن خطورة حدوث الوفاة بسبب التدخين قد تكون أكبر من المتوقع، إذ من الممكن أن يقتل التدخين اثنين من كل ثلاثة مدخنين، وليس واحداً من كل اثنين.
وتتبعت الدراسة أكثر من مئتي ألف أسترالي من المدخنين وغير المدخنين، ممن تزيد أعمارهم على 45 عاماً، وذلك في بحث استمر لأكثر من ستة أعوام، موردة تقارير أن خطورة الوفاة زادت بتدخين السجائر.
وقد ضاعف تدخين عشر سجائر في اليوم من خطر الوفاة، في حين يؤدي تدخين 20 سيجارة في اليوم، إلى مضاعفة احتمال الوفاة لأربع أو خمس مرات.
وبرغم أن المدخن قد يعيش لعمر طويل، فإن التدخين قد يؤثر في هذا الاحتمال. ويزيد التدخين من خطورة الإصابة بعدد من الأمراض، من بينها أمراض القلب والسرطان.
وقالت منظمة بحوث السرطان في بريطانيا إن حوالي نصف المدخنين المزمنين قد يموتون بسبب السرطان أو الأمراض المتعلقة بالتدخين.
لكن أدلة جديدة تشير إلى أن هذه النسب قد تكون أعلى. وتقول إميلي بانكس، قائدة البحث في الدراسة الأسترالية، إن دراسات حديثة في منظمة المرأة في بريطانيا، والأطباء البريطانيين، ومنظمة السرطان الأميركية، قدرت نسبة الوفيات الناجمة عن التدخين بحوالي 67 في المئة.
وأضافت بانكس أنه «بالرغم من أن نسب التدخين منخفضة في أستراليا، فقد اكتشفنا أن المدخنين يواجهون خطر الوفاة المبكرة أكثر من غير المدخنين بحوالي ثلاثة أضعاف. كما اكتشفنا أن المدخنين قد يموتون قبل غير المدخنين بحوالي عشرة أعوام».
وبحسب جورج بتروورث، مدير سياسات التبغ في منظمة أبحاث السرطان، فإن الدراسة الأسترالية أثبتت أن الأذى الذي يسببه التدخين قد يكون أكبر من التقديرات السابقة، «لكن عادات التدخين تختلف في أستراليا عنها في بريطانيا، من حيث أعداد المدخنين وأعمارهم، لذا لا يمكن الجزم بأن النسبة التي قدروها، بوفاة اثنين من كل ثلاثة مدخنين، تنطبق على بريطانيا».
وفي أستراليا، تبلغ نسبة المدخنين بين البالغين حوالي 13 في المئة، في حين تصل إلى 20 في المئة في بريطانيا.
والإقلاع عن التدخين قد يقلل من المخاطر المرضية التي تهدد المدخن.
وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، فإنه بعد عشرة أعوام من الإقلاع عن التدخين، يقل احتمال الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف. كما تعود احتمالات الإصابة بأزمة قلبية إلى ما هي عليه لدى غير المدخنين.


 («بي بي سي»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...