«الساونا» تطيل العمر

26-02-2015

«الساونا» تطيل العمر

أجرت مجموعة من الباحثين في فنلندا دراسة طويلة الأمد على مدار 21 عاماً لرصد آثار «الساونا» على الصحة، وتوصلوا إلى أن مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب انخفضت عند من يذهبون إلى «الساونا» مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.
وقد شملت الدراسة 2315 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 42 و60 عاماً. وسجل العلماء البيانات الصحية لهؤلاء، ورصدوا مرات ذهابهم لـ «الساونا». وتوفي 929 شخصاً من المشاركين في الدراسة خلال الـ21 عاماً التي امتدت خلالها الدراسة.
وبمراجعة أسباب الوفاة، ثبت أن 190 حالة منها كانت بسبب السكتة القلبية و281 حالة كانت بسبب مشاكل في شرايين القلب. وخلص الباحثون بعد مراجعة البيانات إلى أن مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب تراجعت بنسبة 22 في المئة لدى من يذهبون إلى «الساونا» مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.
أما بالنسبة إلى من يذهبون لـ «الساونا» أربع إلى سبع مرات أسبوعياً، فتراجعت مخاطر وفاتهم نتيجة أمراض القلب بنسبة 63 في المئة.
ولم تحدد الدراسة أسباب هذه الظاهرة، إذ قالت مديرة تحرير دورية «غاما إنتيرنال ميديسين» ريتا ريدبيرغ، إنه «حتى وإن لم نكن نعرف السبب وراء إطالة «الساونا» العمر فإن من الواضح أننا أمام نشاط ينبغي الاستثمار فيه».

(«دويتشه فيلله»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...