إدانات دولية لإعدام الرهينة الياباني جوتو على يد تنظيم داعش الإرهابي

01-02-2015

إدانات دولية لإعدام الرهينة الياباني جوتو على يد تنظيم داعش الإرهابي

أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" السبت 31 يناير/كانون الثاني عن إعدام الرهينة الياباني الثاني كينجي غوتو، حسبما نشرت مواقع ألكترونية تابعة للتنظيم.
ونشر تنظيم "الدولة" شريطا مصورا يظهرعملية إعدام الرهينة غوتو. وأعلنت الحكومة اليابانية أنها تسعى للتحقق من صحة شريط الإعدام.

ويظهر في التسجيل المصور رجل ملثم يقف خلف غوتو ويضع سكينا على رقبته، ثم ظهرت لقطة لجسد عليه رأس غوته مقطوعة.

ووجه التنظيم كلمة لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هدد فيها بقتل مزيد من اليابانيين.

بدوره أعلن أمين مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا أن بلاده لن تقدم دعما لوجستيا لطائرات قوات التحالف الدولي في ضرب مواقع تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني قال في وقت سابق أنه أمر بتأمين نشر وحدات من جيش الدفاع الياباني في الخارج بما في ذلك في إطار قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة.

ورد سوغا، الأحد 1 فبراير/شباط بالنفي على سؤال حول إمكانية أن يشمل تأمين نشر وحدات جيش الدفاع الياباني في الخارج تقديم دعم لقوات التحالف بعد إعدام "داعش" لرهينتين يابانيين.

لكن سوغا أكد بالمقابل أن بلاده ستتخذ تدابير إضافية لتعزيز أمن سفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

من جهة أخرى أكد وزير الدفاع الياباني أن التسجيل المصور الذي نشره تنظيم "داعش" ويزعم عرضه قطع رأس الصحفي الياباني كينجي غوتو، حقيقي على ما يبدو.

وقال ناكاتاني للصحفيين إن إدارة شرطة العاصمة اليابانية طوكيو أبلغت اجتماعا لوزراء من حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي أن هذا الشريط لديه درجة كبيرة من المصداقية.

يذكر أن التنظيم أعدم الرهينة الياباني الأول هارونا يوكاو السبت 24 يناير/كانون الثاني.

وطالب تنظيم "الدولة الإسلامية" بالإفراج عن ساجدة الريشاوي المحكومة بالإعدام في الأردن لدورها في عملية تفجير ثلاثة فنادق في عمان عام 2005، مقابل الإفراج عن غوتو وإبقاء الطيار الأردني المحتجز لدى التنظيم معاذ الكساسبة على قيد الحياة.

بدورها، طالبت السلطات الأردنية تنظيم "الدولة الاسلامية" تقديم دليل على أن الكساسبة ما يزال على قيد الحياة قبل إطلاق ساجدة الريشاوي.

تأتي هذه التطورات بعد ساعات من إعلان ياسوهيدي ناكاياما نائب وزير الخارجية الياباني، أن المفاوضات بشأن تحرير الرهينتين الياباني والأردني المحتجزين لدى "الدولة الإسلامية" وصلت إلى "طريق مسدود".

كما ندد البيت الأبيض بـ "قوة"، السبت بعملية إعدام الرهينة الياباني الثاني، مشيرا إلى أن واشنطن تعمل من أجل التأكد من صحة تسجيل فيديو الإعدام.

وقالت بيرناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في بيان "شاهدنا التسجيل المصور الذي يفترض أنه يوضح إعدام المواطن الياباني، وندد بقوة بأفعال (الدولة الإسلامية)، ونطالب بالإفراج الفوري عن كافة الرهائن الباقين. ونقف متضامنين مع حليفتنا اليابان".

المصدر: RT + وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...