الفيليبين: مقتل 49 شرطياً في مواجهات مع الإسلاميين

27-01-2015

الفيليبين: مقتل 49 شرطياً في مواجهات مع الإسلاميين

أعلنت متحدثة باسم الشرطة الفيليبينية مقتل تسعة وأربعين شرطياً خلال مواجهات، أمس الأحد، مع التمرد الإسلامي في جنوب الأرخبيل، رغم اتفاق سلام موقع بين الطرفين قبل حوالى السنة.
وأوضحت المتحدثة جوديث امبونغ أن السلطات استعادت جثث 49 قتيلا من الشرطة، لكنها لم تشر ما اذا كانت المواجهات أوقعت قتلى في صفوف المتمردين.
ودارت المواجهات  في قرية ماماسابانو المعزولة في جزيرة مينداناو، التي يسيطر عليها متمردو "جبهة مورو الاسلامية للتحرير".
واندلعت المواجهات التي استمرت إحدى عشرة ساعة عندما دخل عناصر من الشرطة المدينة من دون ان يتفقوا مسبقاً مع التمرد، كما ينص على ذلك الاتفاق الموقع في آذار العام 2014 بين الطرفين.
وأبرمت "جبهة مورو الإسلامية للتحرير" والحكومة الفيليبينية في آذار العام 2014، اتفاق سلام ينص على اقامة منطقة حكم ذاتي في جنوب البلاد بعد عقود من التمرد المسلح الذي حصد عشرات آلاف القتلى، حيث يعتبر خمسة ملايين مسلم فيليبيني (من أصل 100 مليون) تلك المنطقة أرض أجدادهم.
ويقول كبير مفاوضي "جبهة مورو" مهاجر إقبال إن عناصر الشرطة كانوا يبحثون عن ماليزي عضو في "الجماعة الاسلامية" التي تدور في فلك تنظيم "القاعدة".
وكان عناصر الشرطة يريدون بذلك القبض على قائد "جبهة بانغسامورو الإسلامية للتحرير" المتمردة التي لم تشارك في عملية السلام. وقد اتهمت "جبهة مورو" التي يبلغ عدد عناصرها 10 آلاف، الشرطة بأنها لم تنسق عمليتها مع قواتها كما ينص على ذلك اتفاق العام 2014، لكنها أعربت عن أملها في أن لا يؤدي هذا الحادث الى نسف الهدنة، وهو الثاني منذ توقيعها.


(أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...