المعادلة الصحية: القلويّات ثلثا طعامك

18-01-2015

المعادلة الصحية: القلويّات ثلثا طعامك

سؤال: كم تبلغ نسبة الأغذية القلوية في طعامك اليومي؟ إذا كانت النسبة أقل من الثلثين فأنت معرض لخطر الإصابة بالأمراض أكثر من أي شخص آخر تكون نسبة الأغذية القلوية عالية في وجباته. إن الجسم تتأثر حموضة وقلوية خلاياه وسوائله ومركباته بما نأكله، وبالتالي فإن نوع الغذاء، سواء أكان حامضياً أم قلوياً، يمكن أن يترك آثاراً على خلايا الجسم وسوائله، خصوصاً على خلايا الجهاز المناعي.

إن زيادة مستوى الحموضة في الجسم من حين إلى آخر أمر يحدث، لكن الزيادة المستمرة في مستوى الحموضة تسبب الأمراض، من هنا يجب الحرص على تأمين غلبة الأطعمة القلوية على حساب الأغذية الحامضية. ووفقاً لعدد من الإحصاءات العالمية فإن هناك ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المصابين بأمراض ارتفاع الضغط وداء السكري والسرطان، وقد أرجع الباحثون ذلك إلى أسباب عدة من بينها نوعية الأطعمة التي نتناولها والتي في مجملها تملك وسطاً حامضياً مرتفعاً.

وتحفل الطبيعة بالكثير من الأطعمة القلوية، خصوصاً الخضراء الغنية بمادة الكلوروفيل، مثل الخس، والخيار، والبروكولي، والفليفلة، والكزبرة، والبقدونس، والخرشوف، والهليون، والبازلاء، والكرفس، والفول الأخضر.

وتنتمي الأطعمة الآتية أيضاً إلى عائلة الأغذية القلوية، مثل الأعشاب، والتوابل، والفليفلة الحمراء أو الصفراء، والثوم، والبصل، والبقدونس، والجرجير، والباذنجان، والسلق، وعش الغراب، والقلقاس، والأعشاب البحرية، والبطاطا الحلوة، والملفوف، واليقطين، والباقلاء، واللفت، والشمندر، والقنديف، والزنجبيل، والبامياء، والسمسم، والكتان، وزيت الكتان، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت كبد الحوت، والشاي الأخضر. أما الفواكه التي تصنف في خانة الأطعمة القلوية فهي التفاح، والدراق، والليمون، والبرتقال، واليوسفي، والمشمش، والعنب الطازج والمجفف، والمانغو، والبطيخ الأصفر، والفريز، والتوت، واللوز، والأناناس، والموز، والأفوكادو، والكرز، والتين، والخوخ، والكمثرى، والكستناء، والغريب فروت، والباباي.

في المقابل هناك الأغذية التي ترفع الحموضة في الجسم، مثل البيض، ولحم العجل والبقر، وحليب البقر، والكالامار، والسمك، والبط البري، والإوز، والدجاج، وفستق العبيد، والزبدة، والقمح، والشعير، والكاكاو، والقهوة، والزعرور، والجزر، والخرنوب، والمربى، والكريما، والبوظة، والبلح، والأجبان في شكل عام، وفواكه البحر، والجيلاتين، والجوافة، والرمان، والفاصولياء، والذرة الصفراء، والعسل، والبندق، والجوز، وجوز الهند، والفستق الحلبي، وبروتينات الحليب، والأرز بالحليب، والخل الأبيض، والخل البلسمي، والشاي الأسود، والبندورة، والتوفو، وغالبية الأطعمة المصنعة.

وعلى سيرة الأطعمة القلوية هناك الريجيم القلوي الذي يعتمد على تجنب الأطعمة الحامضية التي تزيد من مستوى الحموضة في الدم وهذا ما يساعد في الحفاظ على الرشاقة، وقد لاقى هذا النوع من الريجيم رواجاً بين الفنانين العالميين أمثال جنيفر أنيستون، وفكتوريا بيكهام، وكريستين دانست وغيرهم. لكن مشكلة هذا النوع من الريجيم أنه فقير باللحوم وهذا ما يعرّض لنقص جوهري في الحديد والفيتامين ب12 وبالتالي إلى الإصابة بفقر الدم.

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...