نحو 9 ملايين شجرة تتعرض للقطع الجائر في درعا

20-12-2014

نحو 9 ملايين شجرة تتعرض للقطع الجائر في درعا

نظم عناصر الضابطة الحراجية، 28 ضبطاً خلال العام الجاري في مختلف المواقع من درعا، تتمثل بالقطع الجائر الذي طال معظم المواقع الحراجية فيها بإجمالي عدد الأشجار 9 ملايين شجرة، وفقاً لما أفاد به رئيس دائرة الحراج في “مديرية زراعة درعا” جميل العبد الله.

وبحسب صحيفة “تشرين” الحكومية، ذكر العبد الله، أن المساحة الإجمالية للحراج والغابات تصل إلى 10624 هكتار، منها 300 هكتار حراج طبيعي في وادي اليرموك، والبقية اصطناعية، من أنواع الكينا والصنوبر الثمري والبروتي، والأكاسيا والكازورينا والسرو بأنواعه والبطم ولسان الطير.

وتتوزع المساحة فيما يزيد على 130 موقعاً حراجياً، أهمها غابة الأسد في تسيل وتل الجابية، وتل الحارة وعين ذكر وعابدين وعالقين ونمر، ونافعة وجملة وابطع والشيخ مسكين، والعقربية، الموجودة معظمها في غرب المحافظة، لكونها منطقة استقرار أولى، ومناسبة من حيث الأمطار والتربة، يضاف لها الأشجار الحراجية على طرفي الطرق ولاسيما “أوتستراد دمشق- درعا الدولي”، والطريق القديم ودرعا والمزيريب، والواصل من نوى إلى السكرية فجاسم والحارة، وكذلك طريق السهوة بصرى.

هذا وأوضح رئيس الدائرة، بالنسبة للمشاتل، أن إنتاج الغراس كان يتم في مشتلي ابطع وتل شهاب المتوقفين عن العمل حالياً، نتيجة الظروف الراهنة، والأول بمساحة 86 دونماً أنشئ في 1978 بطاقة 1.5 مليون غرسة سنوياً، والثاني بمساحة 24 دونماً أنشئ خلال 1960 بطاقة إنتاج نصف مليون غرسة سنوياً، بهدف رفد مواقع التحريج بالمحافظة بالغراس، إضافة لبيعها بسعر رمزي لطالبيها تحدده “وزارة الزراعة”.

يشار إلى أنه لا توجد إحصاءات دقيقة بعدد الأشجار المتبقية، أو التي تضررت، بسبب عدم التمكن من بلوغ المواقع في ظل الأحداث الجارية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...