وزير السياحة: فسخ عقود المشاريع التي تتوقف لأسباب غير مبررة

19-12-2014

وزير السياحة: فسخ عقود المشاريع التي تتوقف لأسباب غير مبررة

كشف وزير السياحة، بشر يازجي، عن فسخ عقد على نظام الـBOT بسبب توقفه لأسباب غير مبررة، موضحاً بأنه سيتم فسخ عقود بعض المشاريع في حال لم تتم متابعة العمل فيها، ومبيّناً أن العديد من المستثمرين أبدوا استعداداً لمتابعة مشاريعهم جراء ذلك.

بالمقابل أوضحت مدير سياحة طرطوس، صونيا رزوق، أسباب تعثر المشاريع، والتي كان أهمها عدم تصديق المخطط التنظيمي، لافتة إلى أنه سبب تأخر تنفيذ “مشروع انترادوس”، وهو قطاع مشترك وملكية مشتركة بين “مجلس المدينة” (30%) و”مجموعة وحود وشركاه” (70%)، ويتألف من 3 أقسام، شمالي وأوسط وجنوبي، حيث بلغت نسبة الإنجاز 10.7% من الجزء الشمالي فقط، وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

وبينت رزوق أنه تم وضع حجر أساس “مشروع انترادوس” في 2006 ، وجاء ذلك خلال اجتماع ترأّسه محافظ طرطوس، صفوان أبو سعدة، بحضور عضو المكتب التنفيذي لقطاع السياحة، ومدير السياحة وفريقها الفني، وآخر من مجلس المدينة، وممثل عن “دائرة آثار طرطوس”.

وأشارت رزوق أثناء حديثها إلى “مشروع ضاحية الفاضل” لـ”شركة كونكورد” على نظام BOT، حيث إن عمر حجر أساسه أكثر من خمس سنوات أيضاً، وقالت بخصوص مشكلة “فندق أساس”: “هذه المشكلة من لونٍ آخر، حيث كانت بين الشركاء وتم حلها، والمستثمر جدّي وقادر على العمل”.

ولفتت رزوق إلى أن مشكلة “مخيم وشاليهات الكرنك” هي مع “الهلال الأحمر” الذي استثمر موقع المشروع، وقام ببناء هنكارات لإيواء الوافدين وإقامة دورات مياه وبنية تحتية، ويرفض في الوقت نفسه استلام موقع العمل حتى يتم إخلاؤه من الوافدين.

كما أكدت رزوق أن مستثمر “مخيم وشاليهات عمريت” رفض استلام موقع العمل بحجة وجود عوائق أهمها الوافدون، أما مشاريع الشواطئ المفتوحة، فبيّنت أنها متعثرة بحجة الظروف القاهرة.

وأوضح محافظ طرطوس بدوره، أن العرض المقدم من “مديرية السياحة” لا يرتقي إلى المستوى المطلوب، لافتاً إلى العمل غير المنظم، ومطالباً بعقد اجتماع دوري للوقوف على ما تم إنجازه.

كما طالب المحافظ “مديرية السياحة” بتقديم مذكرة تفصيلية تتضمن القوى العاملة والآليات، وجميع الإمكانات التقنية والبشرية والمشاريع المصنفة سياحياً، بما فيها المطاعم والفنادق والمكاتب السياحية والنقل بشكل مفصّل ودقيق.

ووجه المحافظ عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع السياحة بتشكيل لجنة مشتركة (فنية – حقوقية) لدراسة أسباب تعثر المشاريع السياحية ومبررات ذلك، ومتابعتها بصورة دائمة لإنجاز العمل وتقديم تقريرها في موعد أقصاه 20 يوماً من تاريخه.

جدير بالذكر، أن وزير السياحة، بشر يازجي، أكد تصنيف المنشآت والمشاريع كافة منذ أشهر، وأن قاعدة البيانات الخاصة بالمشاريع الناشئة أصبحت جاهزة، وسيتم التعامل مع المشروع والمنشآت كل على حدا، مبيّناً وجود مبررات لتوقف بعض مشاريع، كما هناك مشاريع متوقفة بلا مبررات، كما أن هناك منشآت جاهزة للعمل، ومنشآت قيد الإنجاز، لكنها متوقفة عن العمل بسبب وجودها في أماكن ساخنة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...