التمارين الذهنية تحد من تأثير الشيخوخة

22-12-2006

التمارين الذهنية تحد من تأثير الشيخوخة

أظهرت دراسة طبية أمريكية نُشرت الأربعاء أن ممارسة بعض التمارين الذهنية تساعد على الاحتفاظ بالقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية التي يحتاج إليها الإنسان يوميا كالتسوق وإعداد الوجبات الغذائية.

وتحد التمارين الذهنية أيضا من تراجع بعض المهارات التفكيرية لدى كبار السن.

وقالت الدراسة، الممولة من المعهد الوطني للصحة، والتي نشرت في مجلة جمعية الأطباء الأمريكيين، إن الفوائد المكتسبة من بعض التمارين الذهنية تدوم حوالي خمس سنوات، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

وذكر مدير المعهد الوطني للصحة ريتشارد هودز أن الدراسة الحالية أشارت إلى أن الذين يمارسون التمارين الإدراكية يعانون تراجعا في بعض المهارات التفكيرية بنسبة أقل من أولئك الذين لا يمارسون تلك التمارين.

وأضاف هودز أن "التحدي الآن هو إجراء المزيد من الاختبارات" للتثبت من الحقائق التي انتهت إليها الدراسة.

ومن ناحية أخرى، أكدت دراسة علمية مؤخرا أن بهار "الكاري" الذي يستخدم بكثرة في المطبخ الآسيوي، يحمي مخ الإنسان من أمراض الشيخوخة، كما يحسن الأداء الإدراكي للمخ.

وخلصت الدراسة التي أجريت على مجموعة من كبار السن في آسيا، ونشرت نتائجها على شبكة الانترنت، إلى أن مادة "الكركومين" الموجودة في الكاري، تحتوي على مضادات للأكسدة ومواد أخرى مضادة للالتهاب.

ويُذكر أن الذين يتناولون أدوية مضادة للالتهاب لفترة طويلة، تقل لديهم مخاطر الإصابة بخرف الشيخوخة "الزهايمر"، رغم أن أضرار هذه الأدوية على المعدة والكبد والكلى تدفع عادة إلى توصية كبار السن بالحد منها.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...