الحوثيون يمهلون هادي عشرة أيام لتشكيل حكومة

01-11-2014

الحوثيون يمهلون هادي عشرة أيام لتشكيل حكومة

منح المسلحون الحوثيون الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مهلة، اليوم، مدتها عشرة أيام لتشكيل حكومة وإلا واجه "خيارات أخرى".
وأصدر الحوثيون، اليوم، بياناً بعد الاجتماع مع نحو 2000 من أنصارهم في صنعاء، هددوا فيه الرئيس هادي "بخيارات أخرى" لم يحددوها مالم يلتزم بالمهلة.
ودعا البيان، أيضاً، الى تشكيل "لجان ثورية" في أنحاء البلاد ولجنة مشتركة من الشمال والجنوب
 لايجاد "حل عادل لقضية الجنوب".
وقال أحد رجال القبائل، ويدعى ضيف الله رسام، إن الرئيس أمامه عشرة أيام فرصة أخيرة لتشكيل الحكومة والا فان اجتماعهم المقبل سيكون في مقر صنع القرار.
ودعا مؤيد آخر للحوثيين الضابط نجيب المنصوري الى تشكيل "مجلس عسكري للخلاص".
بدوره، دعا مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن جمال بن عمر الى عقد اجتماع، في وقت لاحق اليوم، للأحزاب السياسية بعد ان أصدر الحوثيون بيانهم وحددوا فيه مهلة لهادي.
وعاد رئيس الوزراء الجديد خالد بحاح، سفير اليمن لدى الامم المتحدة، الى الوطن هذا الشهر ليتولى المنصب في اطار الاتفاق الذي كان يهدف الى اشاعة الاستقرار في البلاد.
وأصبح الحوثيون، الذين كانوا في وقت من الأوقات حركة دينية في الشمال تسعى الى حكم ذاتي، خلال الشهور الاخيرة أصحاب القول الفصل ودفعوا بقوات الى غرب البلاد ووسطها بعيداً عن معاقلهم التقليدية. وسيطروا على العاصمة صنعاء يوم 21 أيلول بعد أسابيع من من الاضطرابات المناهضة للحكومة.
وتم توقيع اتفاق لاقتسام السلطة، الشهر الماضي، بهدف اشراك الحوثيين في الحكومة. وعندما تشكل حكومة جديدة من المفترض ان يسحب الحوثيون قواتهم من المدينة.
وتشعر الولايات المتحدة ودول غربية وخليجية أخرى بالقلق من أن غياب الاستقرار في اليمن يمكن أن يعزز تنظيم "القاعدة". وأيدت التحول السياسي منذ العام 2012 الذي يتزعمه هادي.


 (رويترز)
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...