إختبار مصل كندي لـ"إيبولا" المتراجع في ليبيريا

30-10-2014

إختبار مصل كندي لـ"إيبولا" المتراجع في ليبيريا

تبدأ قريباً اختبارات مصل تجريبي طورته الحكومة الكندية لمكافحة وباء "إيبولا"، وحصلت على رخصته شركة "نيولينك جينيتكس"، على متطوعين في أوروبا والغابون وكينيا، سريعاً من خلال برنامج بتمويل من "ويلكم تراست".

وستسمح منحة بقيمة خمسة ملايين دولار من المنظمة الطبية الخيرية للعديد من الشركاء العالميين تحت إشراف منظمة الصحة العالمية، بجمع بيانات سلامة جوهرية لما يسمى مصل "آر.في.أس.في-إي.بي.أو.في".

وتجرى تجارب أولية بالفعل على المصل في الولايات المتحدة، وهو أحد مصلَيْن يحقن بهما الناس في تجارب بالمستشفيات، والمصل الآخر، وهو من شركة "غلاكسوسميثكلاين" يختبر أيضاً في أوروبا وأفريقيا.

وذكرت "ويلكم" الأربعاء، أن 335 متطوعاً إجمالاً سيطعَّمون بالمصل في التجارب الجديدة، وستكون البداية بعشرين متطوعاً في ألمانيا، يتبعهم مئة في كل من الغابون وكينيا، ثم 115 في سويسرا. وقدمت كندا 800 قنينة للمصل الذي طورته وكالة الصحة العامة الكندية لاستخدامها في التجارب.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن من المرجح أن يكون إجمالي عدد ضحايا أسوأ تفشٍّ على مستوى العالم لـ"إيبولا" في غرب أفريقيا قد زاد على خمسة آلاف شخص، من بين حوالى 14 ألف حالة إصابة، وأن معدل الوفيات يبلغ 70 في المئة، على رغم أن المعدل أفضل بالنسبة إلى الناس في مراكز العلاج.

وفي سياق متصل، قال بروس إيلوارد مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية الأربعاء، إن ليبيريا ربما تشهد تراجعاً في انتشار "إيبولا" مع تراجع عدد الوفيات، واستقرار حالات الإصابة المؤكدة في المختبر.

وقال في مؤتمر صحافي: "هل نشعر بالثقة في أن الاستجابة (لجهود المكافحة) الآن لها اليد العليا على الفيروس؟ نعم، نحن نشهد تباطؤاً في معدل الحالات الجديدة بالتأكيد".

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...