اليمن: الحوثيون يتقدمون في إب

30-10-2014

اليمن: الحوثيون يتقدمون في إب

حقق الحوثيون أمس، تقدماً في محافظة إب وسط البلاد، إذ تمكنوا من السيطرة على مدينة الرضمة الإستراتيجية الواقعة على طريق الجنوب، والتي تعد معقلاً لحزب "التجمع اليمني للإصلاح" الإسلامي، بحسب ما أفادت مصادر قبلية وأمنية.
وأكد مصدر أمني أن الحوثيين فرضوا سيطرتهم أمس على منطقة الرضمة "بعد قتال استمر 24 ساعة".مسلحان حوثيان يجلسان على سيارة محملة بتجهيزات خيم قاموا بتفكيكها في العاصمة صنعاء أمس (أ ب أ)
وتقع الرضمة في شمال شرقي مدينة إب، عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، على الطريق بين العاصمة صنعاء وعدن، كبرى مدن الجنوب.
وذكرت مصادر قبلية أن "تسعة مسلحين من الحوثيين والقبائل الذين يحاربونهم، قتلوا خلال المواجهات، بينهم نجل الشيخ القبلي عبد الواحد الدعام، الذي كان يقود القتال ضد الحوثيين"، مؤكدة "انسحاب القبائل من المنطقة".
وبحسب المصدر، فإن "إسقاط الرضمة تم بدعم من وحدة من الحرس الجمهوري"، مشيراً إلى "اللواء 55 الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح، والذي يرابط في مدينة يريم" شمال إب.
وفي دلالة على سقوط اتفاق سابق بين الحوثيين والمسؤولين في إب لانسحاب المسلحين منها، اقتحم عشرات العناصر من الجماعة ليل أمس الأول، إدارة أمن المحافظة، وطردوا منها الضباط والجنود، بحسب ما أكد مصدر أمني، مشيراً إلى أن "الحوثيين باتوا يسيطرون على مجمل محافظة إب، ما عدا منطقة العدين الخاضعة لسيطرة تنظيم القاعدة والقبائل الموالية لها".
إلى ذلك، استهدف انفجار بعبوة ناسفة مكتباً للحوثيين في شمال صنعاء، ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى وعدد من الجرحى.
وفي مدينة رداع في محافظة البيضاء في وسط اليمن، نصب مسلحون قبليون موالون لـ"القاعدة" كميناً في منطقة المناسح، قتل فيه 12 مسلحاً من الحوثيين، بحسب ما أفادت مصادر قبلية، مشيرة أيضاً إلى "تحليق كثيف لطائرات من دون طيار في أجواء المنطقة".
في غضون ذلك، ذكرت مصادر سياسية في صنعاء أنه يتم الإعداد لعقد لقاء شعبي قبلي موسع غداً في العاصمة اليمنية بناء على دعوة كان قد وجهها زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، خلال كلمة ألقاها يوم الجمعة الماضي بمناسبة رأس السنة الهجرية، من أجل بحث "التدابير اللازمة لتصحيح الأوضاع".
وفي سياق متصل، قتل شخص وأصيب آخران، بعدما أطلق الجيش النار على مخيم للاعتصام يقيمه أنصار "الحراك الجنوبي" في مدينة عدن للمطالبة بالانفصال.
وذكر ناشط جنوبي أن إطلاق النار حصل "بعدما تمكن أنصار الحراك من توقيف جنديين كانا يتجولان في مكان الاعتصام بثياب مدنية وبحوزتهم أسلحة".

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...