لافروف: التدخلات الأميركية والغربية في شؤون الدول توجه ضربة للاستقرار العالمي

25-10-2014

لافروف: التدخلات الأميركية والغربية في شؤون الدول توجه ضربة للاستقرار العالمي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استحالة تسوية الأزمة في سورية دون توحيد جهود المجتمع الدولي في مواجهة التطرف والإرهاب مشيرا إلى أن “الإرهابيين أقدموا على بناء كيان خاص بهم حيث تم تكريس العبودية وتجارة الرقيق وبات انتماء شخص إلى طائفة أخرى أو حمله آراء مغايرة أساسا للقتل والملاحقة”.

وجدد لافروف في مقابلة مع صحيفة فيردنس غانغ النرويجية نشرتها اليوم ونقلها موقع روسيا اليوم موقف بلاده الداعم للحكومتين السورية والعراقية في مواجهتهما للمتطرفين الدينيين المتعطشين إلى السلطة داعيا إلى تعزيز الجهود الدولية في مواجهة التهديد الإرهابي.

وأشار إلى أن روسيا لا تشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة قائلا إن “جهود مكافحة الإرهاب يجب أن تستند إلى الأساس المتين المتمثل بالقانون الدولي تحت إشراف مجلس الأمن الدولي باعتباره هيئة تتحمل المسؤولية عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين” موضحا أن الغارات التي تشنها الولايات المتحدة ضد مواقع /داعش/ في الأراضي السورية تثير تساؤلات جدية.

كما جدد لافروف موقف بلاده الداعي إلى ضرورة ايجاد حل سلمي للأزمة في سورية بعيدا عن استخدام القوة العسكرية وقال إنه “من الضروري أن يقرر السوريون مصيرهم عبر حوار شامل من دون أي تدخل وعلى اللاعبين الخارجيين حث الأطراف السورية على مواصلة جهود البحث عن حلول وسط بهدف وقف العنف وإعادة الاستقرار إلى البلاد”.

وبين لافروف أن بلاده مستعدة لدعم السوريين في إيجاد حلول سياسية إلى جانب استعداد موسكو للتعاون مع شركائها من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في سورية على أساس التنفيذ الكامل لبيان جنيف الذي تم التوصل إليه في الثلاثين من حزيران عام 2012.

وحول التدهور السريع للوضع في منطقة الشرق الأوسط قال لافروف “إن الوضع يتطلب تحليلا شاملا يتيح دراسة مجمل المشكلات الحادة التي تعاني منها المنطقة ووضع استراتيجية شاملة تضم حلولا مناسبة لمساعدة شعوب الشرق الأوسط في ضمان السلام والتطور الدائم”.

وأشار إلى أن روسيا اقترحت إجراء دراسة معمقة للتهديدات الناتجة عن انتشار التطرف والإرهاب في منطقة الشرق الأوسط تحت إشراف مجلس الأمن الدولي ووضع خطة شاملة للتعامل مع هذه الظاهرة بما في ذلك اتخاذ خطوات ملموسة لمنع تمويل الإرهابيين وتزويدهم بالأسلحة ومنعهم من تجارة النفط لافتا إلى ضرورة الاهتمام بدفع العملية السلمية في الشرق الأوسط و”انتشالها من ورطتها”.

وقال لافروف إن “غياب حل للقضية الفلسطينية يبقى من العوامل الرئيسية التي تساعد المتطرفين في السيطرة على عقول الشباب وجذب انصار جدد إلى صفوفهم”.

وكان لافروف أكد خلال لقائه ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية في موسكو يوم الثلاثاء الماضي أن روسيا ستدعم بالكامل كل الجهود لاستئناف العملية السياسية في سورية بطريقة تأخذ بعين الاعتبار كل أخطاء الماضي والتجربة برمتها مبديا استعداد موسكو لمواصلة دعمها الجهود المبذولة في سبيل استئناف الحوار بين السوريين.

من جهة أخرى أعلن لافروف أن روسيا مستعدة لتقديم معلومات استخبارية للولايات المتحدة ولكن ليس بشكل انتقائي بل في إطار آليات يتفق عليه.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله في حديث للتلفزيون الروسي اليوم “قلت لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري في باريس الشهر الماضي إذا كنتم تريدون العمل معا لنقم بذلك ليس انتقائيا بل في إطار آليات متفق عليها”.

وأضاف لافروف “جرى تبادل المعلومات بالفعل في إطار اللجنة الرئاسية.. مثلا بشأن العمل الإرهابي في بوسطن فعبر الآلية المذكورة أعلاه قدمنا للولايات المتحدة معلومات لم تحظ للأسف بالاهتمام اللازم”.

وأوضح لافروف أن اللجنة المذكورة التي أمكن أن يشارك فيها ممثلو الأجهزة الخاصة والعسكريون والدبلوماسيون أغلقت قبل فرض العقوبات على روسيا بزمن طويل وذلك بعد ظهور إدوارد سنودين في روسيا مؤكدا أن “روسيا لا تطلب من الولايات المتحدة إلغاء العقوبات لكن هذه التدابير تقوض الثقة بالبلدان التي تفرضها”.

وكان لافروف أشار في مقابلة مع صحيفة فيردنس غانغ النرويجية نشرتها اليوم إلى أن روسيا اقترحت إجراء دراسة معمقة للتهديدات الناتجة عن انتشار التطرف والإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط تحت إشراف مجلس الأمن الدولي ووضع خطة شاملة للتعامل مع هذه الظاهرة بما في ذلك اتخاذ خطوات ملموسة لمنع تمويل الإرهابيين وتزويدهم بالأسلحة ومنعهم من تجارة النفط.

وأكد لافروف أن التدخلات الأميركية والغربية في الشؤون الداخلية للدول الأخرى توجه ضربة للاستقرار العالمي.

ونقلت وكالة تاس عن لافروف قوله في مقابلة مع صحيفة فيردنس غانغ النرويجية إنه “على ثقة بأن الحل لمشاكل عالم اليوم يمكن تحقيقه فقط عن طريق بذل جهود دولية جامعة تعتمد على دور مركزي لمنظمة الأمم المتحدة”.

وأضاف لافروف إن العالم دخل مرحلة انتقالية وبات الوضع من كافة الوجوه أكبر من أي مرحلة تاريخية أخرى تتم فيها إعادة توزيع توازنات القوى العالمية وبروز نظام متعدد المراكز في النظام العالمي.

واستطرد وزير الخارجية الروسي أن الوضع الدولي الآن يتسم بالاضطراب وانعدام المصداقية وتفاقم المنافسة العالمية التي تؤثر سلبا ليس فقط على السياسات والاقتصاد في العالم وإنما أيضا المبادئ ونماذج التطور مشيرا إلى أن تشكيل العالم الجديد يترافق مع حقائق كبيرة تشكل مشهد العلاقات الدولية.

وأوضح لافروف أن التحديات عبر حدود الدول كانتشار أسلحة الدمار الشامل والإرهاب الدولي وتجارة المخدرات والجريمة المنظمة ونقص الموارد والغذاء في العالم والأوبئة العالمية والهجرة غير الشرعية والتغير المناخي والكثير من المشاكل الأخرى تتنامى باضطراد .

وأضاف أن مناطق الصراعات تتسع بسبب تدهور الأزمات المحلية لأسباب موروثة متغلغلة في المجتمعات لافتا إلى أن “المتطرفين الإسلاميين ومن بينهم من ينضوون تحت مسمى الدولة الإسلامية يسعون للحصول على النفوذ والسلطة في العديد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”.

وقال إن حل المشاكل العالمية يأتي فقط من خلال جهد دولي جامع ولكن للأسف نحن نشهد محاولات من جانب الولايات المتحدة ودول غربية أخرى لفرض وصفتهم الخاصة على الآخرين والتدخل في الشؤون الداخلية لدول مستقلة وذلك بهدف تنفيذ أهدافها الجيوسياسية متخطية في طريقها المبادئ الأساسية للقانون الدولي .

وأوضح أن هذه الأساليب والتصرفات فتحت الطريق في الماضي لقصف يوغسلافيا وغزو العراق ومهاجمة ليبيا وزعزعة استقرار سورية وهو ما وجه ضربة قاسية للاستقرار العالمي .

وتابع إن روسيا ستواصل نشر وتشجيع أجندة موحدة في الساحة الدولية ونحن مستعدون لبناء علاقات مع جميع الدول والمؤسسات التي تبدي استعدادها للقائنا في منتصف الطريق على أساس المساواة والفائدة المشتركة والاحترام للآخر.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...