ثاني أوكسيد الكربون.. انبعاثات قياسية في 2014

23-09-2014

ثاني أوكسيد الكربون.. انبعاثات قياسية في 2014

ذكرت دراسة أمس الأول أن انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في العالم سترتفع إلى مستوى قياسي خلال العام الحالي، مدفوعة بنمو الصين، وعدم قيام العالم بالتخفيضات الكبيرة اللازمة للحد من التغير المناخي.
وقال تقرير «مشروع الكربون العالمي»، الذي وضعته معاهد بحثية رائدة، إنه «قد يتعين عدم استخراج أكثر من نصف احتياطيات الوقود الأحفوري المؤكدة، إذا كانت الحكومات جادة في وعدها الذي قطعته على نفسها في العام 2010 بعدم تجاوز متوسط ارتفاع درجات الحرارة درجتين مئويتين عن المستويات التي كانت موجودة في أزمنة ما قبل الصناعة».
وأكد التقرير الذي صدر قبيل عقد قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ في نيويورك اليوم أن انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من الوقود الأحفوري المحترق وإنتاج الأسمنت «ستقفز بنسبة 2,5 في المئة، وتسجل رقماً قياسياً جديداً عند 37 مليار طن في العام 2014».
وذكر التقرير، الذي نشر في دورية «نيتشر جيوساينس» أن انبعاثات الغاز الملوث للبيئة الرئيسي ارتفعت بنسبة 2,3 في المئة في العام الماضي، أي إلى 36,1 مليار طن».
وطبقاً للتقرير الذي وضعه خبراء من بريطانيا والنرويج وسويسرا والنمسا وأستراليا وألمانيا وهولندا فإن «هناك حاجة عاجلة لوقف اتجاهات الانبعاثات الحالية».
وأضاف التقرير أن انبعاثات الصين بمفردها، التي تجاوزت الولايات المتحدة كأول باعث للكربون في العام 2006، وسط نمو صناعي سريع، ارتفعت لتتجاوز انبعاثات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معاً.
ويحدد التقرير انبعاثات الكربون العالمية في العام 2014 عند 65 في المئة فوق معدلات العام 1990، على الرغم من الوعود المتكررة لكبحها والتحول إلى طاقات متجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، كجزء من السياسات لتجنب المزيد من الفيضانات وموجات الحر وارتفاع مستويات البحار. وترى الدراسة أن الهدف المحدد عند درجتين مئويتين «بعيد المنال».
وارتفعت درجات الحرارة بالفعل 0,85 درجة مئوية منذ الثورة الصناعية.
ومن المقرر أن يستضيف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قمة اليوم يحضرها أكثر من 120 من زعماء الدول على أمل قطع «وعود جريئة»، كجزء من العمل على التوصل إلى اتفاقية للأمم المتحدة يتم الموافقة عليها في العاصمة الفرنسية باريس في نهاية العام 2015 للحد من الاحترار العالمي.
وتقدر الدراسة أن العالم قد يتسبب في انبعاث إجمالي قدره 1200 مليار طن من الكربون في المستقبل، أي بعد مرور 30 عاماً على المعدلات الحالية ذاتها، للحفاظ على الاحترار عند أقل من درجتين مئويتين.

(رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...