مسلّحو المعارضة لإسرائيل: نحمي حدودكم!

18-09-2014

مسلّحو المعارضة لإسرائيل: نحمي حدودكم!

«إسرائيل قادرة على الاستحواذ على قلوب جميع السوريين، ولا أحد يفكر في مهاجمتكم، وحدودكم ستكون محمية». هذه هي رسالة المعارضة السورية لتل أبيب، صدرت على لسان «قائد ميداني» من «الجيش الحر»، في حديث خاص لموقع «تايمز أوف إسرائيل» الاخباري.

ذكر الموقع الاسرائيلي أنه تواصل هاتفياً مع قائد ميداني من «المعارضة السورية المعتدلة»، ينشط في منطقة القنيطرة والجولان، الذي ارسل رسالة الى الجيش الاسرائيلي، طالباً مزيداً من التدخل في وجه قوات (الرئيس بشار) الأسد. القائد الميداني، المشغول في الاسابيع الاخيرة بقتال الجيش السوري في المنطقة، أكد لإسرائيل أن قتاله الى جانب «جبهة النصرة» لا يعني الموافقة على ايديولوجيتها، بل مجرد مشاركة تكتيكية لتحقيق الاهداف في وجه النظام، لا أكثر.
الاتصال الهاتفي حصل الثلاثاء الماضي، وضمّنه المعارض السوري، بحسب تعبير الموقع، مطالب جديدة للجيش الإسرائيلي إضافة الى تطمينات، إلا أنّه كان ايضاً مليئاً بتعابير الاحباط من موقف الغرب ورفض تزويد «المعتدلين» بالوسائل القتالية الاساسية «للدفاع عن انفسهم».
تحذّر المعارضة، كما أكد «القائد الميداني»، إسرائيل من انها ستفقد الدعم الشعبي لدى السوريين، ان لم تفرض حظراً جوياً في منطقة الجولان والقنيطرة، تمنع بموجبه الطائرات الحربية السورية من تنفيذ هجمات ضد المواقع التي سقطت اخيراً في ايدي المعارضين، لافتاً الى ان الحظر الجوي يتيح للمعارضة التقدم نحو الشرق باتجاه العاصمة دمشق، علما أنّ «إسرائيل قادرة على اسقاط اي طائرة فوق تلك المنطقة، ولن يلومها احد». وأضاف: «نقف حالياً امام لحظة تاريخية، واسرائيل تستطيع الفوز بقلوب جميع السوريين الذين تخلى عنهم كل العالم، اذا عملتم على التخلص من هذه العصابة (الجيش السوري) فحدودكم ستكون محمية، ولن يفكر احد في الهجوم عليكم، فالناس سئموا الحروب».
ولدى سؤاله عن «النصرة» وقتالها الى جانب «الحر» وانتشارها على الحدود، أكد «القائد الميداني» وجود تعاون محدود مع «النصرة»، التي لا يزيد عدد مقاتليها على 150 عنصراً، وهم منتشرون على طول الحدود مع إسرائيل، إضافة الى المزيد من الاسلاميين الذين ينتشرون شرقاً في محافظة درعا، لكن في المقابل، وصف «القائد»، التعاون مع «النصرة» بأنه «امر تكتيكي، اذ ان التعاون منحصر فقط في النشاطات العسكرية، لكن لا نتشارك ابدا في الاستراتيجيات».
وأضاف انه منذ ان أسرت «جبهة النصرة» القائد في «الجيش الحر»، شريف الصفوري، قلّلت إسرائيل من استقبال مقاتلي المعارضة لتلقي العلاج الطبي، اذ ان «الصفوري، وهو قائد لواء الحرمين، كان المنظم الاساسي للعلاج الطبي مع السلطات الاسرائيلية». وتابع: «اريد نظاماً ثابتاً يسمح للمقاتلين الجرحى بالدخول الى اسرائيل من دون اي تأخير، فانا أريد أن أصل الى المعبر وان يعالج رجالي على الفور».
المحادثة الهاتفية تضمنت ايضاً شكوى من «النصرة»، وتأكيدا على التمايز معها، اذ قال: «النصرة تتلقى دعماً كبيراً، ومعظم اولادنا انضموا اليها، لكن إن زاد الدعم المادي الذي نتلقاه نحن، فسنتمكن من جذب اولادنا لوحداتنا وحمايتهم من الفكر المتطرف». وتابع يقول إنّه «صدرت اوامر لمقاتلينا بالامتناع عن حضور الخطب والدروس الدينية الخاصة بالنصرة، كما انشأ الحر محاكم شرعية تعمل بحسب الشريعة الاسلامية لمنافسة المحاكم الدينية المشابهة التي انشأتها النصرة». واضاف: «معظم قادة جبهة النصرة اجانب، وإذا تخلصنا من حكم العلويين، فلن ندعهم يبقون هنا (الاجانب) في سوريا».

إسرائيل راضية

من جهته، أكد ضابط رفيع المستوى في قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي، ان اياً من الجماعات المعارضة على اختلاف انواعها وميولها، لم تعمد الى اطلاق حتى رصاصة واحدة ضد إسرائيل، وذلك طوال السنوات الثلاث الماضية، رغم انها سيطرت على 90 في المئة من الجانب السوري من المنطقة الحدودية. واضاف في حديث للموقع نفسه أنه برغم وجود عناصر من تنظيم القاعدة على طول الحدود، لكن «كل الجهود موجهة نحو دمشق»، مشيراً الى ان «المتمردين»، بعد ان ينتهوا من القتال في القنيطرة وفي جوانب جبل الشيخ، في بلدة حضر الدرزية، سيستخدمون الطريق السريع الذي يربط القنيطرة بدمشق لنقل القتال الى العاصمة. وأكد أن الوجهة لن تكون اسرائيل بل دمشق.
وشدّد على انه من الناحية العملية، لم يشهد الجيش الاسرائيلي اي عملية مرتبطة بالقاعدة ضد اسرائيل، وطوال السنوات الماضية، «لم نرَ متمرداً واحداً من هذه المجموعة مع نية للقيام بذلك، او خطة ما بهذا الاتجاه». واضاف ان سلسلة الهجمات التي شهدتها المنطقة الحدودية مع سوريا، جرى تنفيذها من داخل المناطق التي يسيطر عليها النظام، وكل هذه الهجمات دلت على اتجاه واحد: حزب الله وايران.

يحيى دبوق

المصدر: الأخبار

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...