أوروبا تقرّ عقوبات على روسيا

01-08-2014

أوروبا تقرّ عقوبات على روسيا

أقر قادة الاتحاد الأوروبي، رسمياً، أمس، العقوبات الاقتصادية ضد روسيا لإرغام الرئيس فلاديمير بوتين على وقف دعمه للانفصاليين في أوكرانيا التي أعلنت أنها أوقفت أي عمليات هجومية في حملتها العسكرية في الشرق بهدف مساعدة الخبراء الدوليين في الوصول إلى موقع تحطم الطائرة الماليزية، بينما برز موقف مشجّع على إيجاد حل للأزمة في المنطقة بإعلان الانفصاليين المؤيدين لروسيا عزمهم على المشاركة في محادثات مع موسكو وكييف و"منظمة الأمن والتعاون" ستجرى في روسيا البيضاء.
وجاءت موافقة حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الـ28 على العقوبات، في رسالة خطية، ما يجنب الدعوة الى عقد قمة أوروبية، بينما تعطي الموافقة قاعدة قانونية للاتفاق الذي توصل اليه الثلاثاء الماضي سفراء هذه الدول في بروكسل بشأن العقوبات، التي ستدخل حيز التطبيق اعتباراً من اليوم.
وفي ما يتعلق بالمباحثات بين روسيا وأوكرانيا و"منظمة الأمن والتعاون"، والتي لم يحدد موعدها بعد، أوضح مسؤول انفصالي في شرق أوكرانيا أن "جمهورية دونيتسك الشعبية (ستكون) ممثلة في (محادثات) مينسك".
في غضون ذلك، أعلنت كييف أنها استجابت لدعوات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وقف القتال قرب موقع تحطم الطائرة الماليزية في دونيتسك، حيث أعلنت "منظمة الأمن والتعاون" أن مراقبيها وصلوا برفقة خبراء من هولندا وأستراليا إلى الموقع، بينما سيشارك خبراء روس في فحص الحطام مع المحققين الدوليين.
من جهة ثانية، رفض البرلمان الأوكراني بغالبية ساحقة استقالة رئيس مجلس الوزراء أرسيني ياتسينيوك، أمس، بعد الموافقة على تشريع مهم قالت الحكومة إنه ضروري لزيادة الإنفاق على الجيش وتفادي التخلف عن الوفاء بالديون.
إلى ذلك، تبدأ روسيا تدريبات عسكرية جديدة تستخدم فيها صواريخ "أس-300" (أرض - جو) على حدودها الجنوبية.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...