مسلحون اسلاميون "يستولون"على معسكر ببنغازي والبرتغال تقرر إغلاق سفارتها في ليبيا

30-07-2014

مسلحون اسلاميون "يستولون"على معسكر ببنغازي والبرتغال تقرر إغلاق سفارتها في ليبيا

استولى مسلحون اسلاميون على معسكر تابع للقوات الخاصة الليبية في مدينة بنغازي شرقي البلاد بعد معركة شرسة استخدمت فيها الطائرات والصواريخ وراح ضحيتها 30 قتيلا على الاقل.

واضطرت عناصر القوات الخاصة للانسحاب من المعسكر بعد تعرضه لهجوم مركز شنه تحالف من المسلحين الاسلاميين والميليشيات، حسبما افادت رويترز نقلا عن مسؤولين عسكريين وسكان محليون.
ونقلت وكالة رويترز عن احد ضباط وحدة القوات الخاصة قوله "انسحبنا من المعسكر بعد ان تعرض لقصف شديد."

واكد ناطق باسم القوات الخاصة استيلاء المسلحين على المعسكر.

وتتزامن هذه التطورات مع المواجهات المسلحة بين المليشيات ذات التوجه الاسلامي والمليشيات التي تحرس مطار طرابلس في العاصمة الليبية وهي المواجهات التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى وادت إلى حريق ضخم لخزانات وقود مما يهدد بكارثة بيئية.
أعمال العنف في بنغازي وطرابلس أدخلت البلاد في حالة من الفوضى الأمنية أدت إلى رحيل عدد كبير من رعايا الدول الأجنبية واغلاق عدد من السفارات.

ويدور القتال في بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية بين القوات الخاصة من جهة وتحالف من مجلس شورى بنغازي المؤلف من متمردين سابقين، وجماعة أنصار الشريعة وهي جماعة إسلامية متشددة، حسبما يقول سكان في بنغازي.

وتعتبر واشنطن جماعة أنصار الشريعة جماعة إرهابية وحملتها مسؤولية الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي في عام 2012 حيث قتل السفير الأمريكي وعدد من الدبلوماسيين الأمريكيين.

ومازال الحريق الضخم الذي اشتعل في خزانين للوقود بالقرب من المطار بعد أن ضرب صاروخ أحدهما، خارج السيطرة وتكافح فرق الاطفاء لليوم الثالث على التوالي لاخماده وسط مخاوف من امتداده لخزانات للغاز الطبيعي مجاورة.

ويعاني سكان طرابلس من شح شديد في الوقود حيث اغلقت محطات الوقود في المدينة حرصا على سلامة العاملين فيها بسبب القتال بين المليشيات.

 واختطف مسلحون نائب رئيس الوزراء الليبي السابق والنائب البرلماني الحالي مصطفى أبو شاقور في العاصمة طرابلس حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن ابن أخيه عصام النعاس.

وقال النعاس إن " رجال في ثلاث سيارات اختطفوا عمي من منزله وأخذوه بعيدا إلى جهة غير معلومة"، مشيرا إلى ان الشاقور تلقى مكالمة هاتفية قبيل اختطافه من مجهول يحذره فيها من اختطافه وطالبه بمغادرة منزله.

وتنتشر عمليات الخطف والقتل للسياسين ونشطاء حقوق الانسان بشكل واسع منذ الاطاحة بمعمر القذافي عام 2001 بسبب الفوضى الأمنية بالبلاد.

- من جهة أخرى قررت البرتغال إغلاق سفارتها مؤقتا في ليبيا وإجلاء رعاياها بسبب الوضع الأمني المتدهور في ليبيا.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة الخارجية البرتغالية قولها في بيان اليوم.. “إزاء تفاقم الوضع الأمني في ليبيا قررت الوزارة إغلاق البعثة الدبلوماسية البرتغالية مؤقتا في طرابلس كما فعلت عدة دول أخرى” مشيرة إلى أنها قامت بإجلاء رعاياها الراغبين بمغادرة ليبيا والذين طلبوا المساعدة من السفارة البرتغالية.
وكانت دول أوروبية عدة من بينها ألمانيا وفرنسا والبرتغال وبريطانيا وهولندا وإيطاليا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية دعت رعاياها إلى مغادرة ليبيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية فيها.
وتشهد ليبيا حالة متفاقمة من الفوضى وفقدان الأمن وانتشار الميليشيات المسلحة منذ عدوان حلف شمال الأطلسي الناتو عليها عام 2011 الأمر الذى أدى إلى انتشار عمليات القتل والاغتيال والخطف التي طالت المدنيين والعسكريين والمسؤولين.

وكالات

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...