مغربي يرفض وساماً من فرنسا بسبب موقفها من الحرب على غزة

24-07-2014

مغربي يرفض وساماً من فرنسا بسبب موقفها من الحرب على غزة

اعتذر الناشط المغربي الحقوقي عبد العزيز النويضي أمس، عن تسلم وسام الشرف الفرنسي، المقرر في الخريف المقبل، تعبيراً عن "الاحتجاج" على موقف فرنسا المنحاز لإسرائيل في حربها على قطاع غزة.

وأكد النويضي، مؤسس جمعية "عدالة" المدافعة عن استقلال القضاء في المغرب، أنه "بعدما اطلعت على بيان قصر الإيليزيه الذي أعلن فيه الرئيس الفرنسي تضامنه مع حكومة إسرائيل، وعن أنها يمكن أن تتخذ جميع التدابير لحماية سكانها، اعتبرت أنه موقف منحاز وتحريضي".

وأضاف الناشط الحقوقي "قررت آنذاك أن أرسل رسالة إلى السفير الفرنسي لأعتذر عن تسلم وسام الشرف"، موضحاً أن قراره "ليس ضد شعب فرنسا، وإنما ضد الموقف السلبي الذي عبر عنه رئيسها".

وكان صدر بيان عن الرئاسة الفرنسية في التاسع من تموز الحالي حول مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اعتبر فيها هولاند أنه "يعود إلى الحكومة الإسرائيلية اتخاذ الإجراءات كافة لحماية شعبها في وجه التهديدات".

وفي هذا الخصوص، أوضح النويضي أن "موقف فرنسا متناقض، فكيف يمنحونني وسام الشرف الفرنسي لأني أشتغل في مجال حقوق الإنسان، وفي الوقت نفسه يهنئون حكومة تقوم بأخطر انتهاكات حقوق الإنسان، التي يفترض أن يذهب مقترفوها إلى المحكمة الجنائية الدولية"، معتبراً أن الموقف الفرنسي يشتمل على حسابات صغيرة للرئيس الحالي، وربما هو متأثر باللوبي المساند لإسرائيل في فرنسا، ولكنه نسي أنه يصدم الملايين من العرب والمسلمين، ومصالح فرنسا قد تتضرر من هذا الموقف".

 (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...