طهران: المفاوضات النووية تُستأنف في أيلول المقبل

24-07-2014

طهران: المفاوضات النووية تُستأنف في أيلول المقبل

ذكر التلفزيون الإيراني، أمس، أن المحادثات النووية بين طهران ومجموعة "5+1" ستُستأنف في مطلع أيلول المقبل، وذلك بعد اتفاق على استمرار التفاوض لأربعة شهور أخرى في محاولة للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وكان من المفترض أن ينتهي العمل بالاتفاق المبدئي الأحد الماضي، لكن جرى تمديده وإدخال بعض التعديلات عليه بعدما فشل الجانبان، خلال مفاوضات في فيينا، في الالتزام بمهلة انتهت في 20 تموز الحالي للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد لحل الخلافات بينهما.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، في مؤتمر صحافي، ان "تمديد المحادثات يظهر أنه مناخ إيجابي"، موضحة أن أبرز الخلافات بين الجانبين تكمن في قدرة التخصيب.
وتقول طهران إنها لا تخصب اليورانيوم إلا لتزويد مفاعلاتها النووية ومفاعلات الأبحاث بالطاقة، وليس لتطوير أسلحة نووية مثلما يزعم الغرب. وتريد القوى الست، وهي الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا وبريطانيا، أن تحد إيران كثيرا من برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
وقالت أفخم إن من بين القضايا الأخرى التي لم يتم الاتفاق بشأنها مفاعل "آراك" الذي يعمل بالماء الثقيل وتخفيف العقوبات ومنشأة "فوردو" للتخصيب.

 (رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...