الصين تفرض الفحم النظيف لمكافحة التلوث

15-07-2014

الصين تفرض الفحم النظيف لمكافحة التلوث

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا" أمس، أن بكين ستفرض استخدام الفحم النظيف الذي يحتوي على نسبة كبريت متدنية كمصدر للطاقة بدءاً من الأول من شهر آب المقبل في حملة لمعالجة المستويات المتصاعدة من تلوث الهواء التي غالباً ما تحجب الرؤية في المدن الصينية الكبرى.
ونقلت "شينخوا" عن إدارة بلدية العاصمة الصينية للإشراف على الجودة والتكنولوجيا أن بكين "ستطبق ضوابط وأهدافاً صارمة للسيطرة على نسبة الكبريت في الهواء"، من خلال ما اعتبرته الوكالة الصينية "المرة الأولى" التي تفرض فيها السلطات المحلية استخدام الفحم النظيف المنخفض الكبريت في جميع المصانع لمعالجة مشكلة التلوث.
ويبدي المسؤولون الصينيون الحريصون على الاستقرار الاجتماعي اهتماماً متزايداً بقضية الحفاظ على جودة الهواء في المدن، في إطار سعيهم إلى إخماد أي اضطرابات محتملة بسبب هذه القضية مع انقلاب سكان المدن، الذين باتوا أكثر ثراء، على النموذج الاقتصادي المتبع حالياً في الصين، والذي يقوم على تحقيق النمو السريع بأي ثمن، ما أدى إلى تلوث التربة والمياه والهواء بشكل غير مسبوق في جميع أنحاء البلاد.
وكانت الوكالة الصينية الرسمية قد وجهت دعوة يوم السبت الماضي إلى سكان بكين لـ"كبح جنون" زيادة الاستهلاك، وذلك بهدف المساعدة في حل المشاكل البيئية المتفاقمة في الصين.
يذكر أن الصين كانت قد وضعت في السابق مجموعة من القوانين والأنظمة لمحاربة العواقب البيئية لثلاثة عقود من النمو غير المراقب، غير أن ضعف الرقابة والعقوبة جعلا من الصعب إجبار المصانع الكبرى على الالتزام.
وفي العام الماضي، كشفت الصين عن خطط لخفض نسب التلوث في الهواء عبر خفض استهلاك الفحم وإغلاق المصانع ومنشآت صهر المعادن التي تساهم في زيادة التلوث. كما تضغط بكين حالياً على مصانع الصلب ومحطات توليد الطاقة لشراء مواد خام أعلى جودة تتماشى مع أهداف مكافحة التلوث المتشددة.

(رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...