مصر: عشرات الجرحى في هجوم على قطار والجيش يعلن "السيطرة" على الوضع في سيناء

25-04-2014

مصر: عشرات الجرحى في هجوم على قطار والجيش يعلن "السيطرة" على الوضع في سيناء

هاجم مجهولون أمس، قطاراً للركاب قرب مدينة الزقازيق، في شمالي شرق العاصمة المصرية القاهرة، بـ"مواد حارقة"، ما أدى إلى اندلاع حريق في القطار، وإصابة عشرات الركاب.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "مجهولين ألقوا مواد قابلة للاشتعال داخل العربات الثلاث الأخيرة من القطار رقم 247، الآتي من مدينة طنطا في محافظة الغربية، متجهاً إلى مدينة الزقازيق، في محافظة الشرقية، أثناء توقفه في محطة النكارية".أعضاء من "حركة 6 إبريل" يتظاهرون أمام قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة ضد قرار منع التظاهر أمس الأول (رويترز)
وأشارت الوكالة إلى أن 20 راكباً أصيبوا نتيجة الحريق الذي اندلع في عربات القطار، بحسب التقديرات الأولية. ونقلت عن مصادر طبية في محافظة الشرقية، قوله إن "معظم الإصابات كانت حالات اختناق".
وفي هذا السياق، بدأت نيابة مركز الزقازيق التحقيق في ملابسات الهجوم، وأمرت بانتداب خبراء المعمل الجنائي، كما أمرت بسرعة ضبط منفذي الهجوم.
وتزامناً مع الهجوم، قطع عدد من أهالي قرية بني خدير، في محافظة بني سويف، في صعيد مصر، حركة قطارات الوجه القبلي، لفترة استمرت قرابة أربع ساعات، احتجاجاً على إلقاء قوات الأمن القبض على عدد من أبناء القرية.
وذكرت قناة "النيل" الرسمية أن قوات الأمن تمكنت من القبض على 11 شخصاً ينتمون إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، إثر قطعهم طريق القاهرة – أسوان الزراعي، وإيقاف حركة القطارات المتجهة من القاهرة واليها.
من جهة أخرى، أعلن الجيش المصري أمس، أنه "يسيطر تماماً على الوضع" في شبه جزيرة سيناء، حيث يتمركز متشددون إسلاميون يهاجمون قوات الأمن منذ أشهر.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن اللواء محمد الشحات قائد الجيش الثاني الميداني قوله إن "هناك استقراراً واضحاً في سيناء بالرغم من الأقاويل التي تتحدث عن أنه ما زالت هناك عناصر إرهابية وأنفاق موجودة في شمال سيناء".
وأضاف الشحات، خلال حديثه إلى الصحافيين قبل يوم من الذكرى الثانية والثلاثين لتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في حزيران العام 1967، أن الجيش دمر أكثر من 1500 نفق بين سيناء وقطاع غزة في محاولة لوقف تهريب الاسلحة.
إلى ذلك، أشار تقرير لوزارة النفط المصرية أمس، إلى أن هناك هدفاً أن تصل الاستثمارات الأجنبية للتنقيب عن النفط والغاز إلى 8,3 مليارات دولار في السنة المالية 2014-2015 بزيادة 3,75 في المئة عن السنة الماضية.
وأوضح التقرير أنه "نجح قطاع البترول منذ تولي الحكومة الحالية في توقيع 29 اتفاقية جديدة بإجمالي استثمارات حدها الأدنى حوالي 1,845 مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالي 194,6 مليون دولار لحفر 126 بئراً جديدة".
وبحسب التقرير، بلغت الاستثمارات الأجنبية في القطاع 7,5 مليارات دولار في 2012-2013 وثمانية مليارات في 2013-2014 وبلغ عدد الشركات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب في مصر 70 شركة.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...