بابا الفاتيكان يدعو لإطلاق مبادرات لإرساء السلام بسورية

21-04-2014

بابا الفاتيكان يدعو لإطلاق مبادرات لإرساء السلام بسورية

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إلى إطلاق "مبادرات ترسي السلام" في سورية وأوكرانيا وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وفنزويلا مركزا أيضا على الاستغلال والإهمال والفقر المدقع والهدر في العالم.

ونقلت أ ف ب عن البابا فرنسيس قوله في رسالته أمس بمناسبة عيد الفصح المجيد أمام نحو 150 ألف مصل احتشدوا في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان "إن الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية تحتفلان معا هذا العام بعيد الفصح".

ودعا البابا مجددا إلى التحلي "بالشجاعة للتفاوض حول السلام المنتظر في سورية منذ وقت طويل جدا" مطالبا بالكف عن "استخدام القوة لنشر الموت وخصوصا بحق المدنيين" وبالسماح بإيصال "المساعدات الإنسانية الضرورية" إلى المدنيين.

وبشأن أوكرانيا قال البابا "نصلي من أجل مبادرات ترسي السلام في أوكرانيا ومن أجل أن يبذل الأطراف المعنيون بدعم من المجتمع الدولي كل جهد لمنع العنف وبناء مستقبل البلاد ضمن روح الوحدة والحوار".

كما أشار البابا فرنسيس أيضا إلى ضحايا العنف الذين يسقطون في العراق وإلى ضرورة التوصل إلى حل للصراع العربي الإسرائيلي.

وبالنسبة إلى أفريقيا وجه البابا فرنسيس نداءات لوقف المواجهات الدامية في جمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان و"الاعتداءات الإرهابية الوحشية في بعض مناطق نيجيريا".

وفي فنزويلا حيث يشارك الفاتيكان في وساطة لإعادة السلام الأهلي طلب البابا فرنسيس المتحدر من أمريكا اللاتينية أن "تلتفت العقول إلى المصالحة والتفاهم الأخويين".

وعلى غرار مناسبات سابقة تناول البابا المعاناة الناجمة عن الظلم والاستغلال في أنحاء العالم منتقدا "عمليات الهدر الهائلة التي نكون غالبا شركاء فيها" والتي تؤدي إلى الجوع في العالم.

وتطرق بابا الفاتيكان إلى الأشخاص "العزل وخصوصا الأطفال والنساء والمسنين الذين تحولوا أحيانا إلى مادة للاستغلال والإهمال".

ورفع البابا صلاته أيضا من أجل "معالجة المصابين بوباء ايبولا في غينيا كوناكري وسيراليون وليبيريا وأولئك المصابين بأمراض أخرى عديدة" في إشارة إلى الإهمال على صعيد علاج الأمراض في الدول الأشد فقرا ومن أجل النازحين واللاجئين والمخطوفين من جراء الحروب.

واحتفلت الطوائف المسيحية في جميع أنحاء العالم بعيد الفصح المجيد عيد قيامة السيد المسيح رسول المحبة والسلام أمس من خلال إقامة الصلوات والقداديس فى الكاتدرائيات والكنائس وأماكن العبادة.

 

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...