دمشق: انخفاض سعر الدولار

17-04-2014

دمشق: انخفاض سعر الدولار

انخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، أمس، بمعدل عشر ليرات، وذلك بعد ارتفاعه ارتفاعا ملحوظا خلال الأسبوعين الماضيين، بسبب المضاربات من جهة، وارتفاع الطلب على العملة الصعبة محلياً من جهة أخرى.
وقال صرافون ومتداولون أمس إن سعر الصرف انخفض من 172 ليرة مقابل الدولار الواحد في اليومين الأخيرين، إلى 165 ليرة، ولامس في بعض المناطق، مثل دمشق، 162 ليرة.
وجاء الانخفاض التدريجي بعد تدخل المصرف المركزي كما جرت العادة. وشكل الفارق بين سعر الحكومة الرسمي المتداول في المصارف، وهو 149 ليرة، والمتداول في السوق السوداء، وهو بحدود 180 ليرة في بعض المناطق، فرصة للمضاربين لتحقيق أرباح سريعة، علما أن من أسباب الارتفاع ازدياد استهلاك العملة الخضراء نتيجة طلب التجار في هذه الفترة من السنة، التي تنشط فيها عمليات الاستيراد والتصدير.
لكن حاكم المصرف المركزي أديب ميالة كان قد اعتبر، خلال جلسة للحكومة أمس الأول، أن «الأسباب التي أدت الى حصول خلل في استقرار سعر صرف الليرة تمثلت بالناتج الإعلامي والنفسي للنيل من ليرتنا، ومحاولة زعزعة الثقة بإجراءات المصرف المركزي، والمضاربات في سوق الصرف وغيرها». وأعلن أن إجراءات الحكومة تستهدف إعادة سعر الصرف مجددا لسقف 150 ليرة سورية للدولار.
من جهة أخرى، رفعت الحكومة السورية سعر ليتر البنزين بنسبة 20 في المئة للمرة الثانية هذا العام، بعدما سبق ورفعته ثلاث مرات العام الماضي. وأصبح سعر ليتر البنزين 120 ليرة، علما أنه كان عند بدء الأزمة السورية بحدود 50 ليرة.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...