«منظمة الحظر الكيميائي»: سوريا سلمت ثلثي ترسانتها

15-04-2014

«منظمة الحظر الكيميائي»: سوريا سلمت ثلثي ترسانتها

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أمس، أن سوريا سلمت ثلثي ترسانتها الكيميائية تقريباً، معتبرة في الوقت ذاته أن على دمشق «زيادة» وتيرة عمليات التسليم وحجمها.
وأعلنت المنظمة، في بيان صدر في لاهاي، أن «الحكومة السورية قامت بعملية التسليم الثالثة عشرة لمواد كيميائية تمّ شحنها على متن سفن شحن لنقلها خارج سوريا. وبعملية التسليم هذه ترتفع إلى 65,1 في المئة نسبة المواد الكيميائية التي نقلت من سوريا».
وأعلنت دمشق أنها تملك 700 طن من العناصر الكيميائية من الفئة واحد الأكثر خطورة، و500 طن من الفئة اثنان.
وأعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن 57,4 في المئة من العناصر الكيميائية من الفئة واحد قد سحبت من سوريا.
وبعدما اعتبرت «إيجابية وضرورية» عملــيات التسلــيم الأخيرة، أكدت المنظمة أن وتيرة وحجم عمليات التسليم يجب أن تزداد «لتتماشى مع الجدول المحدد»، مضيفة «لم يبق أي هامش لمهلة إضافية».
يذكر أن الاتفاق الروسي - الأميركي ينص على أن يتم شحن كل «الكيميائي» من سوريا بغضون نهاية حزيران المقبل.
إلى ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوداني علي كرتي في موسكو، إن «روسيا قلقة من الأنباء التي تحدثت عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا»، داعياً إلى إجراء تحقيق فوري في هذه المزاعم.
وأضاف لافروف، الذي التقى رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية احمد اوزومجو، أن «موسكو تحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية على ممولي المعارضة المتطرفة في سوريا، التي لم تتوقف عن محاولات إحباط عملية نزع السلاح الكيميائي، وذلك من أجل خلق ذريعة جديدة كي تطالب بتدخل عسكري خارجي».
وتابع «هي تسعى لامتلاك السلاح الكيميائي ومكوناته لارتكاب أعمال إرهابية».
وذكّــر لافــروف «بأن قــرار مجلــس الأمن الدولي رقــم 2118 يــطالب بالحيلولة دون وقــوع الأســلحة الكيمــيائية ومكوناتها في أيدي أطراف غير حكومة، وبالدرجة الأولى في أيــدي إرهابيــين ومتــطرفين.
هذا القرار يشــدد على المسؤولية الخاصة في هذا السياق التي تتحملها الدول المجاورة لسوريا، التي يطالبها بأن تحول دون استخدام أراضيها لارتكاب جرائم متعلقة بالأسلحة الكيميائية».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...