إدمان الجلوس على الكمبيوتر أصبح مرضاً رسمياً

03-12-2006

إدمان الجلوس على الكمبيوتر أصبح مرضاً رسمياً

أثبتت دراسة جديدة حول الأمراض الجديدة في المجتمع الحديث أن إدمان الجلوس على الكمبيوتر أصبح مرض رسمي وذلك وفقاً لما جاء في أحد الأبحاث الذي نشرت في gournal of) neuropsychiatric med icine ).

فكثيراً منا لايدرك ما السر في إدمان الجلوس على الكمبيوتر بشكل لا إرادي لفترات طويلة ليلاً نهاراً, فمنذ أيام قليلة قدم أحد الباحثين دراسة تؤكد أن إدمان الجلوس على الكمبيوتر أصبح مرض رسمي وذلك في مندى المستشفيات الجامعية لبحث الأمراض الجديدة في العصر الحديث .

فقد أجرى الباحث عدد من الدراسات للتأكد إذا ما كان إدمان الإنترنت له تشخيص طبي أم لا؟، وبالفعل توصل إلى أن استخدام الإنترنت أكثر تعرضاً للإصابة بالأمراض وأقل قدرة على مقاومتها لما تسببه من قلة المناعة .

وقد ثبت له ذلك بعد أن أجرى دراسته على بعض المرضى( تحت العلاج) أنهم لايستطعون التحكم و السيطرة على أيديهم التي تبحث طيلة الوقت على أية بيانات جديدة من خلال البريد الإلكتروني, والدخول على غرف الشاتنج .

وقد حدد الباحثين الملامح الأساسية "للمريض " بالنسبة للدراسين في مختلف المراحل التعليمية يقضون حوالي 30 ساعة في الأسبوع أمام الكمبيوتر ويستخدمون خدمات الإنترنت في النشاطات الغير نافعة, وذلك بدخولهم على المواقع الإباحية, وقد تسبب ذلك في إصابتهم بالإنعزالية و الكآبه .

وقد أجري هذه الدراسة الجديدة على عينة تزيد عن 2500 أسرة من الأسر المشتركة في خدمات الإنترنت من سكان الولايات المتحدة وقد ثبت للباحثين الذين قاموا بقياس مدي تأثير المستخدمين للشبكة على الآخريين بالإزعاج والتشويش وحث الآخريين على الإدمان مثلهم .

وأكدت الدراسة أن 9 % من مشتركي الإنترنت يحاولون تجاهل الأخرين بوضع السماعات , 8 % يستخدموه لهروب من مشاكلهم كمحاولة لترويح عن النفس , 6 % يستغلوه لتقوية العلاقات الشخصية وتلك الفئة هي أكثر الفئات إدماناً .

وأوصى الباحثين بضرورة التعامل مع إدمان الإنترنت بصورة جدية, حيث أصبح مرض رسمي يحتاج لمجابهة والتوصل لطرق علاجية جديدة .

رانيا فوزي

المصدر: محيط

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...